حذرت رئاسة الجمهورية في السودان، الصحف ووسائل الإعلام في بيان لها ليل الإثنين، منما اسمته  تجاوز الخطوط الحمراء، والخوض في قضايا الأمن القومي والشؤون العسكرية والعدلية بشكل سالب ودون تثبت، الأمر الذي يعرض سلامة الوطن للخطر.
وقالت الرئاسة في البيان، إن التناول السالب والهادم لبعض أجهزة الإعلام والصحافة، يعرض سلامة الوطن للخطر، مؤكدة أن مس الأشخاص والأفراد دون تثبت بالبينات والوثائق يعتبر تشهيراً.

وكانت  الصحف السودانية تناولت فساد اهل الحكم موثقا بالتقارير والارقام  مما احدث ربكة فى الحزب الاخوانى الحاكم .
وأقال البيان "أن التناول السالب يضعف تماسك الوطن ويفتت قوامه، الشيء الذي يعد تجاوزاً للخط الأحمر الذي تلتزمه كل الدول الحريصة والمسؤولة، منعاً للتفريط وتجاوزه، والإخلال بالأمن والسلامة والحصانة الوطنية".
ورأى البيان أن هناك تناولاً سالباً وشاطحاً يمس أشخاصاً وأفراداً يحاكمون إعلامياً دون التثبت بالبينات والوثائق، مما يعتبر تشهيراً واستباقاً مخلاً، يحدث تأثيرات يجب أن تنأى عن أحداثها الصحافة والإعلام.
ومضى البيان يقول، إن رئاسة الجمهورية وحرصاً أكيداً على الحفاظ على أمن الوطن، وتماسك قواته المسلحة والنظامية، وعلى هيبة الأجهزة العدلية، وحماية لحقوق أفراد المجتمع من أخذهم بالشبهات، وحتى لا يتعرض الوطن لأي سوء وشر وهدم للكيان، وحتى تمضي الدولة في مسارها القانوني والدستوري الذي أقره خبراء قانونيون أكفاء، فإنها تعلن تحذيرها فيما ذكرته آنفاً".
وشدد البيان على أن كافة السبل القانونية والدستورية مكفولة بغير التناول الإعلامي.