قام الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، صبيحة الأحد، بتدشين حديقة عمومية بالجزائر العاصمة تحمل اسم صديق الثورة الجزائرية الايطالي أنريكو ماتيي، ليقوم بعدها بزيارة لحديقة التجارب بالحامة، كما قام بجولة في الواجهة البحرية بقصر رياس البحر "الحصن 23".

ونشرت الرئاسة الايطالية عبر موقع تويتر، فيديو للرئيس الايطالي وهو يقوم بتدشين الحديقة التي اختير لها اسم "أنريكو ماتيي".

ويعد المصنع الايطالي ماتيي أحد أصدقاء ثورة الجزائر التحريرية، حيث دعم حزب جبهة التحرير الوطني، من خلال التواصل المستمر مع ممثليه بالخارج، كما ساهم في تجنيد وتعبئة الطبقة السياسية الإيطالية من أجل دعم ونصرة القضية الجزائرية.

كما قام المدير الأسبق للمؤسسة الوطنية الإيطالية للمحروقات بمساندة الحكومة الجزائرية المؤقتة، خصوصا في مفاوضات إيفيان في الشق المتعلق بالمحروقات. حيث يحمل أنبوب الغاز "العابر للمتوسط" الذي يربط بين البلدين اسم أنريكو ماتيي منذ سنة 1999، كما منحه مؤخرا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وسام أصدقاء الثورة الجزائرية ما بعد الوفاة.

وتوفي ماتي الذي كان يتمنى زيارة الجزائر يوم 27 اكتوبر/ تشرين الأول 1962، شهرين بعد الاستقلال في حادث تحطم طائرة جنوب مدينة ميلانو في ظروف غامضة، و لم يتم لحد اليوم الكشف عن ملابسات وفاته.

وفي الظهيرة انتقل الرئيس الايطالي الى مدينة عنابة (شرق الجزائر)، حيث استقبله الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمان، ووزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة.

واستهل الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، زيارته لعنابة بالتوجه إلى كنسية السلام رفقة الوفد المرافق له، وتفقد بعدها المتحف الأثري هيبون في  المحطة الثانية من زيارته لولاية عنابة.