أكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح جاهزية المفوضية لتنفيذ أي عملية انتخابية تتفق عليها الاطراف السياسية.

وأضاف السائح خلال احتفال المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اليوم الخميس بذكرى تأسيس وحدة دعم المرأة أن المفوضية تراقب باهتمام بالغ التطورات السياسية التي تدور حول إجراء عملية انتخابية في القريب العاجل وتفضي إلى تغيير وانتقال سلمي للسلطة بعد اتفاق الجميع على رفض خيار الحرب واستخدام القوة.

وشدد السائح على أن المفوضية لم تدخر جهداً في وضع ما يمكنها من إجراءات لممارسة حقها في الانتخاب والترشح في إطار أعرافنا وتقاليدنا وأحكام ديننا الحنيف، مضيفاً أن المفوضية تترقب مشاركة واسعة النطاق للمرأة في الانتخابات القادمة.

وبين السائح أن قرار مجلس المفوضية بإنشاء وحدة دعم المرأة لم يأتِ من فراغ بل كان قرارا له غاية واهداف تتمثل في تمكين المرأة الليبية من المشاركة في الحياة السياسية والوصول الى دوائر صنع القرار.

ومن جانبها قالت عضو مجلس المفوضية رباب حلب أننا نحي ذكرى مرور5سنوات على تأسيس وحدة دعم المرأة بالمفوضية لكونها إحدى الجناحين الذي لا يمكن للمجتمع أن يطير نحو تقدمه وتحضره بدونهما.

وأضافت أن المتتبع لنضال المرأة الليبية من أجل نيل حقوقها يلاحظ أنها لم تقف عند محطة الضعف بل وقفت وواجهت كل العوائق التي اعترضت طريقها وكللت جهودها بالنجاح بضمان حقها في المشاركة السياسية بموجب الدستور الليبي سنة 1951م.

كما اكدت حلب أن المفوضية انتهجت سياسات تهدف إلى تشجيع ودعم المرأة الليبية محاولةً تذليل معوقات عدم مشاركتها، وهذا ما دفعها لاستحداث وحدة خاصة بدعم المرأة في 27مايو2017م والذي أصبح يوماً تؤرخ به المرأة الليبية تاريخ إنجازاتها ومشاركتها في صنع القرار

وأكد سفراء كل من: الولايات المتحدة "عبر الزوم"، ودولة هولندا، وفرنسا لدى ليبيا، ونائب رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن سعادتهم كونهم جزء مما تقوم به الوحدة من عمل، مؤكدين على ضرورة دعم الوحدة مع التركيز على التقدم الذي أحرزته والذي يعد مثال حي يحتذى به، وعلى أهمية الدور الذي تضطلع به وحدة دعم المرأة في المفوضية والذي يعكس اهتمام المفوضية وتعزيزها لهذا الدور، وأنهم  يقدرون الشراكة والعمل مع وحدة دعم المرأة، موضحين أن الانتخابات لا يمكن أن تكون بدون مشاركة المرأة في العملية السياسية مؤكدا أنهم يعملون على زيادة حجم الدعم والشراكة مع المفوضية.

ومن جهته قال مدير منظمة الايفس في كلمته إن وحدة دعم المرأة تشكل تجربة فريدة في هذه المنطقة، وتعكس الاهتمام العالي الذي توليه المفوضية لتعزيز دور المرأة، مضيفاً أننا "كأيفس" يشرفنا أننا كنا داعماً لإنجاح هذه التجربة عبر أشكال التعاون المختلفة، كما أننا نعمل قدماً لتعزيز هذا التعاون وتقديم المزيد من الدعم.

وخلال الحفل عرض تسجيل مرئي لكلمات الدول المانحة والتي قدموا من خلالها التهنئةً للمرأة الليبية والقائمين على وحدة دعم المرأة بهذه المناسبة، وشريطاً مرئياً حول تاريخ وانجازات وحدة دعم المرأة بالمفوضية.

وكشف رئيس مجلس المفوضية، ورئيس مجلس ادارة الشركة العامة للبريد الستار عن مجسم الذكرى الخامسة لتأسيس وحدة دعم المرأة بالمفوضية ومجسم الطابع البريدي، وجرت كذلك مراسم لتوقيع واعتماد هذا الاصدار.