أصدر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، قرارا يقضي بإنشاء صندوق مناطق صحية متكاملة وعددها"6" مناطق وفق تقييم ومسح المرافق الصحية لسنة "2017"م.

وبحسب قرار المجلس الرئاسي رقم"1353"، فان المناطق تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع وزارة الصحة، وتمارس اختصاصاتها وفقا لأحكام القرار.

ويعتمد نطاق الاشراف على المناطق الصحية طبقاُ لتوزيع البلديات حيث أن المنطقة الصحية المتكاملة طرابلس، مقرها طرابلس، المنطقة الصحية المتكاملة الغربية، مقرها الزاوية، المنطقة الصحية المتكاملة الوسطى، مقرها مصراته، المنطقة الصحية المتكاملة الجنوبية، مقرها سبها، المنطقة الصحية المتكاملة الشرقية، مقرها البيضاء، المنطقة الصحية المتكاملة بنغازي، مقرها بنغازي.

وتتولى هذه المناطق الإشراف على تنفيذ السياسات الصحية الوطنية في إطار القوانين والقرارات النافذة في مجال الصحة ومتابعة ودعم أعمال مرافق وخدمات الرعاية الصحية الأولية في نطاق اختصاصاتها.

كما تقوم بمتابعة ودعم أعمال المستشفيات العاملة ضمن المنطقة الصحية والمرافق العاملة في نطاق المنطقة، وتقوم بدعم الدراسات والبحوث المتعلقة بالمشاكل الصحية المحلية .

وتهدف لوضع الخطط والبرامج الصحية الكفيلة بالاستجابة لاحتياجات الصحية المحلية للمنطقة وتحسين المستوى الصحي المحلي، ومتابعة الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية المدرجة في حزمة الخدمات الوطنية المعتمدة من وزارة الصحة.

ومن ضمن اختصاصات المناطق الصحية المشاركة في إعداد الخطط اللازمة لتوفير وتدرسي الموارد البشرية بمختلف تخصصاتها ومستوياتها للمرافق والخدمات الصحية في نطاقها الخدمي، والمساهمة في وضع الخطط والبرامج الأزمة للوقاية من الأمراض ذات الأهمية المحلية وإعداد الخطط لمكافحتها.

وتشارك المناطق الصحية في وضع الخطط التنفيذية لإنشاء وصيانة المرافق الصحية داخل نطاقها الخدمي، بالإضافة لإعداد الدراسات التي تساهم في ضمان تنفيذ المشروعات المدرجة لخطط التنمية داخل نطاقها الخدمي وفق للضوابط التي تحددها التشريعات النافذة.

كما تقوم المناطق بالمساهمة في وضع الخطط والبرامج لتقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ وتقديم المساعدات الطبية في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية، ومتابعة نظام الإحالة بين المرافق داخل نطاقها الخدمي.

وتقوم المناطق الصحية بمراقبة تنفيذ نشاطات الحجر الصحي والاستعداد المستمر لمكافحة أي أمراض وبائية تتسرب للبلاد، والعمل على مراقبة إنفاذ القوانين واللوائح المتعلقة بتراخيص مزاولة المهن الطبية والطبية المساعدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما تقوم المناطق بجمع الإحصائيات واستخراج المؤشرات الضرورية المتعلقة بالحالة الصحية لسكان المنطقة والخدمات والموارد اللازمة لإعداد الخطط واتخاذ القرارات الكفيلة بتطوير تحسين الأداء، واقتراح التعاقد مع مقدمي الخدمة في المرافق الصحية الواقعة في نطاقها الخدمي.

وتقوم أيضا بإعداد التقارير الدورية على إدارة المؤسسات العلاجية العامة والخاصة والتأكد من مطابقة أعماله للتشريعات والنظم المتعلقة بمزاولة المهنة.

ويتولى إدارة كل منطقة صحية متكاملة وكيل مساعد يعمل تحت إشراف وزارة الصحة ويتم تسمية الوكلاء المساعدين بقرار من المجلس الرئاسي ويتولى الوكيل تنفيذ السياسات العامة للمنطقة.

كما تقوم باعتماد الحساب الختامي وإقرار مشروع الميزانية العمومية لديوان المنطقة وإحالتها لجهات الاختصاص، وتقترح اللوائح المتعلقة بعمل ديوان المنطقة وإحالتها للاعتماد من وزير الصحة، وإعداد التقارير السنوية المتعلقة بنشاط المنطقة وإحالتها لوكيل عام وزارة الصحة.

كما تشمل كل منطقة صحية مرافق الرعاية الصحية الأولية من وحدات صحية ، مراكز صحية، عيادات مجمعة وثانوية، المستشفيات العامة، المركزية، مستشفى جامعي، تخصص واحد مرجعي من المستوى الثالث.

وتقدم المناطق الخدمات العلاجية في مرافق الرعاية الصحية الأولية وتكون لكل منطقة صحية مستشفى جامعي تعليمي مستقل إداريا ومالياً يقدم خدمات المستوى الثالث من خدمات الرعاية الصحية.

هذا وتكون للإدارة المتكاملة ميزانية مستقلة لتسيير أعمالها وتعد وفقاً للنظم المحاسبية المعمول بها، كما يصدر وزير الصحة قرار بالتنظيم الداخلي للهيكل التنظيمي لإدارة المناطق الصحية وتنقل إدارة تبعية إدارات الخدمات الصحية بالمناطق وما في حكمها لديوان المنطقة الكائن في نطاقها ويتولى وزير الصحة اتخاذ الإجراءات التنفيذية بالخصوص ومن تاريخ صدور القرار تعتمد الترتيبات المالية" الميزانية" لسنة 2019.