أصدرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تونس، اليوم الاربعاء 12 فبراير 2014، بلاغا أكدت فيه أن الأشغال التي يقوم بها الجيش الأمريكي في مستشفيات عدد من معتمديات الجنوب ليست سرية. و أوضحت السفارة في بيانها أن الأشغال تدخل في إطار المساعدات الأمريكية التي قدمتها لوزارة الصحة منذ سنة 2012.

و ووفقا ل "افريكان مانجر" التي أفادت الخبر، فإن هذا التوضيح يأتي على خلفية ما نشرته صحيفة آخر خبر في عددها الأخير حيث ذكرت أنّ الجيش الأمريكي بصدد القيام بأشغال تهيئة وتوسعة في مستشفيات كل من الفوار و الذهيبة ورمادة بالجنوب التونسي، وأن الدولة التونسية لا تستطيع مراقبة سير الأشغال وعملية الإنجاز أمام الحرص الكبير للجيش الأمريكي على التكتم والانفراد بالإشراف على طلبات العروض والتنفيذ.

وحسب آخر خبر، فإن جنرالات من جيش الطيران الأمريكي يشرفون على أشغال التهيئة والتوسعة وإنجاز أقسام جديدة في المستشفيات المذكورة، مع التأكيد على أن هذه المؤسسات الاستشفائية ليست في حاجة إلى هذه الأعمال وإنما في حاجة إلى سيارات إسعاف وسيارات طبية مُجهزة.وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النوع من التدخل لم تقم به الولايات المتحدة إلّا في دولتي العراق و أفغانستان.