قامت السفارة البريطانية اليوم (الموافق 30 يوليو) بالتوقيع على عقد في طرابلس تأكيداً لدعم بريطانيا لجهود حكومة الوفاق الوطني و مؤسسات المجتمع المدني المحلية و الدولية الهادفة لإنقاذ حياة المدنيين  و إعادة الإستقرار في أرجاء البلاد.

ساهمت بريطانيا بمبلغ قيمته 76 ألف جنيه إسترليني كجزء من برنامج الحكومة البريطانية لتعزيز الأمن و الاستقرار. و بالإضافة إلى ذلك، قامت الحكومة السويسرية بتقديم مبلغ مساوي لهذا الرقم. سوف يمكـــّـنُ هذا التمويل مؤسسة "الحقول الحرة" الليبية من تنفيذ أنشطة في مجال التنبيه حول مخاطر الألغام في مناطق غرب ليبيا لزيادة الوعي بهذا الخصوص و لتخفيف إحتمال وقوع إصابات أو وفيات بين المدنيين.

سوف يركز المشروع على مناطق غرب ليبيا التي شهدت نزاعاتٍ مسلحة بما فيها صبراتة، الزاوية، ككلة، ورشفاتة، القواليش، غريان، و تاورغاء. سوف يتم تنفيذ أنشطة المشروع بالتنسيق مع المركز الليبي للألغام لضمان أن تنال المناطق الأكثر تضرراً الأولوية في التنفيذ.

مؤسسة "الحقول الحرة" هي المؤسسة الليبية الوحيدة المعتمدة من المركز الليبي للألغام لغرض تنفيذ مشاريع توعوية حول مخاطر الألغام. سوف يساهم المشروع بشكل كبير في تأميم عمل المؤسسات الليبية و دعمها لأخذ المسؤولية الكاملة مستقبلاً في مجال مكافحة الألغام.

معلقاً على احتفالية التوقيع، صرح السيد فرانك بيكر، السفير البريطاني لدى ليبيا، بالتالي:

"أنا مسرورٌ جداً لحضور هذه الاحتفالية التي تؤكد دعم بريطانيا القوي لمساعدة تعزيز قدرات، ليس فقط الحكومة الليبية، و لكن كذلك المنظمات غير الحكومية و مؤسسات المجتمع المدني، كمؤسسة الحقول الحرة".

"نحن فخورن بدعم مؤسسة الحقول الحرة  - فكونها مؤسسة ليبية – ستكون في مكان أفضل من غيرها للمساعدة في مجال التنبيه إلى الخطورة التي تشكلها الألغام على سلامة المدنيين و على التنمية الاقتصادية في أنحاء ليبيا".

تم تنظيم الاحتفالية في مقر مؤسسة "الحقول الحرة" في طرابلس بحضور لفيف من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني الليبيين و مسؤلين من السفارة البريطانية.