يزور سفير الولايات المتحدة إلى ليبيا ريتشارد نورلاند اليوم الاثنين العاصمة المصرية القاهرة للقاء كبار المسؤولين المصريين ومناقشة كيفية المضي قدما في ليبيا.

وبين سفير الولايات المتحدة في تغريدة له بموقع "تويتر" أنه سيبحث مع كبار المسؤولين المصريين كيف يمكن لمصر والولايات المتحدة، كشريكين، العمل مع جميع الأطراف لدعم تطلعات الليبيين لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

وكان السفير الأمريكي لدى ليبيا أشاد بالاهتمام الذي أبداه رئيس الوزراء المعين من قبل مجلس النواب، فتحي باشاغا، للانخراط في مفاوضات عاجلة تيسرها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تفاهم سياسي مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

وبين نورلاند أن المحادثات ستتمحور حول كيفية إدارة المراحل النهائية من فترة الحكم المؤقت هذه والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.

وأعرب نورلاند عن فهمه أنّ الدبيبة مستعد للمشاركة في هذه المحادثات مشيرا إلى أنه سيتم تحديد شكل ومكان المحادثات من قبل الأطراف نفسها بالتشاور مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين.

ولفت نورلاند أن موقف الولايات المتحدة يظل واضحا حيث يتمثل في احترام حق الليبيين في تقرير مستقبلهم بأنفسهم وحث نورلاند الليبيين على القيام بذلك بالطرق السلمية فقط دون اللجوء إلى العنف.