قال الدكتور أكرم التوم وزير الصحة السوداني إن هناك فجوة تقدر بـ 153 مليون دولار في تمويل الأدوية والمعينات الخاصة بمكافحة (كورونا) المستجد والأمراض الأخرى.

وأضاف التوم - في حوار مع تلفزيون السودان مساء أمس السبت، "هناك فجوات في التمويل الصحي وتقديم الخدمات الأولية وتوفير المعينات الخاصة بمكافحة الأمراض في موسم الخريف والوقاية من أمراض الكوليرا والملاريا وحمى الضنك والأمراض المعروفة بالسودان"، مشيرًا إلى أن هنالك فجوات كبيرة في التمويل الصحي، حيث جاءت جائحة كورونا لتضيف من متطلبات التمويل الصحي للبلاد، موضحًا ان هنالك حاجة ماسة لاستيفاء التمويل للعمل الصحي بالبلاد بنسبة تقدر بـ 50% لتغطية فترة 6 أشهر من العام الحالي.

وقال التوم، إن الكوادر الصحية ليست لها الحماية الوقائية الكافية، مؤكداً سعي الوزارة لتأمين وحماية جميع الكوادر الصحية ليؤدوا دورهم المنوط بهم وتغطيتهم بالتأمين الصحي وأسرهم، مشيرًا الى أن الوقت حان لتبني الدولة حمايتهم، وتغطية جميع الكوادر الصحية في جميع أنحاء السودان وزيادة تمويل صندوق التامين الصحي، بجانب امكانية الاستقطاع من مرتباتهم للمساهمة في حمايتهم وأسرهم من الأمراض.

وأشاد بما أقرته وزارة المالية لزيادة الحد الأدنى للأجور، منوها إلى زيادة الحد الأدنى للأجور للكوادر الصحية ضمن ميزانية الدولة خلال هذا الشهر.