اختتمت اللجنة الوزارية المشتركة السودانية الغانية أعمالها بوزارة الخارجية بالخرطوم، أمس الأربعاء، بتوقيع عدد من الاتفاقيات شملت مجالات "النفط والغاز، والجيولوجيا والمعادن، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، والثروة الحيوانية والزراعة"، بجانب اتفاقية حول إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية من تأشيرات الدخول.

وقد عقد الجانبان السوداني والغاني مؤتمرًا صحفيًا، أمس، تحدث فيه عبيد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، وتوماس كويسي نائب وزير الخارجية الغاني .

وقال عبيد الله، إن اللجنة الوزارية عكفت على مناقشة العديد من الملفات والتي تتعلق بجملة من القضايا المشتركة بين البلدين حيت توصل الجانبان إلى توقيع 7 اتفاقيات في مختلف المجالات، والتزاما بإحالة هذه الاتفاقيات إلى واقع.

وأوضح أن الطرفين أكدا التزامهما بتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المحافل الدولية والإقليمية في ظل التكتلات والتجمعات الدولية التي توجب على البلدين التنسيق بينهما.

وأكد المسؤول السوداني التزام بلاده بتنفيذ هذا الاتفاق وسيتواصل جهود الطرفين بعد أن فرغا من مرحلة التوقيع إلي مرحلة التنفيذ مشيرا إلى أن لقاء النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح مع الوفد الغاني تم فيه التوافق على توحيد مواقف الدولتين في كافة المجالات وعلى الأخص في المحافل الإقليمية والدولية التي يحتاجان فيها إلى التنسيق والتعاون وتقريب وجهات النظر خاصة وأن غانا من الدول الداعمة لعملية التحرر الوطني، مشيرا إلي أنه تم الاتفاق على تبادل الزيارات بين البلدين للتنسيق والمتابعة لتنفيذ هذه الاتفاقات .

من جانبه .. أعرب نائب وزير الخارجية الغاني عن شكر وتقدير بلاده للسودان على الحفاوة والكرم الذي وجده ووفده وامتدح تفاهم الدولتين وتقريب وجهات نظرهما حول القضايا التي تهمهما حتى تكللت بهذه الاتفاقيات التي وصفها "بالمهمة" .

وقال سأقدم تقريرا مفصلا للرئيس الغاني على ما حدث في الخرطوم وهو ملتزم بكل ما جاء في هذه الاتفاقيات .

وفيما يتعلق بموقف بلاده من قضايا السودان قال "نحن مع موقف الاتحاد الإفريقي وهو موقف موحد وداعم للسودان"، وأوضح أن بلاده عازمة على فتح سفارة لها في الخرطوم، وأنه نظرا للعائق المالي فستقوم الآن بفتح قنصلية فخرية، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.