أعلنت حركة "الشباب المجاهدين" الصومالية، مساء اليوم الثلاثاء، أنها سيطرت على منطقة جدن طاوي بإقليم جدو جنوب غربي الصومال، الواقعة بين الحدود الصومالية الكينية، بحسب موقع "صومال ميمو" الإليكتروني التابع للحركة.

في السياق ذاته قالت مصادر إعلامية، إن حركة الشباب سيطرت على المنطقة بعد معارك بينها وبين القوات الكينية، مشيرة إلى أن  القوات الكينية توجهت نحو هذه المنطقة لتثبيت أمن المدن التي تقع بالقرب من الحدود الكينية.

وشنت المقاتلات الكينية، مساء أمس، قصفاً جوياً على المدينة، وتوغلت القوات الكينية فيها للتصدي لهجمات حركة الشباب، وفق المصادر.

ولم يصدر أي تعليق من السلطات الرسمية حول ما ذكرته حركة الشباب حتى الساعة 19:00 ت.غ.

وتعتقد السلطات الكينية أن هذه المنطقة تعد منطلقاً لهجمات مقاتلي حركة الشباب نحو المدن والقرى الكينية، وخاصة الهجومين الأخيرين اللذين استهدفا المواطنيين الكينين، الذين قضوا نحبهم في هجمات حركة الشباب . 

وتأسست حركة "الشباب المجاهدين" الصومالية عام 2004، وتتعدد أسماؤها ما بين "حركة الشباب الإسلامية"، و"حزب الشباب"، و"الشباب الجهادي" و"الشباب الإسلامي"، وهي حركة مسلحة تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة، وتُتهم من عدة أطراف بالإرهاب، وتقول إنها تسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد.