التقى وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية سامي الضاوي في مكتبه اليوم الاثنين بوزير الزراعة والثروة الحيوانية يونس العرفي، ورئيس جهاز الحرس البلدي توفيق المسماري ورئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية محمد مسعود الشاعري لبحث آلية مستعجلة لمكافحة الأمراض والأوبئة المنتشرة عن طريق الحيوانات كمرض الجذر العقدي واللسان الأزرق وحمى الوادي المتصدع.

وبين المكتب الإعلامي للحكومة الليبية أن رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية استعرض الأمراض والأوبئة المنتشرة، منها مرض حمى الوادي المتصدع الذي يظهر لأول مرة في ليبيا عن طريق الحيوانات المهربة، والذي يعد من الأمراض المعدية المهددة للثروة الحيوانية، مؤكدًا على ضرورة وضع خطة مستعجلة والتعاون لمكافحة هذه الأوبئة.

واستعرض رئيس جهاز الحرس البلدي خلال اللقاء الذي عقد بحضور خطة جهاز الحرس البلدي في المنطقة الشرقية، وضرورة اتخاذ إجراءات ميدانية مناسبة، منها تحديد أماكن الذبح، وضبطها وحصرها، وتعزيز التعاون بين الجهات كافة.

وناقش المجتمعون الإجراءات التنفيذية الواجب اتباعها لمكافحة هذه الأمراض، كما تم الاتفاق  على تشكيل غرفة مشتركة لتنفيذ الخطة الاستباقية والقيام بالإجراءات الميدانية وتقييم الوضع الوبائي.

وأكد وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية على ضرورة تكاتف الجهود لمواجهة الوباء وتنفيذ الخطة المرسومة بين كل الأطراف.