أعلنت وزارة الصحة في الحكومة الليبية المكلفة، أن عدد مصابي مدينة درنة الخاضعين للعلاج بالمستشفيات العامة بمدن ومناطق وقرى المنطقة الشرقية ومدينة بنغازي،بلغ 533 مصاب تراوحت حالتهم الصحية ما بين العادية والمتوسطة والحرجة، وبلغت عدد العمليات التي أُجريت لبعضهم  82 عملية جراحية.

وقال رئيس غرفة الطوارئ بوزارة الصحة إسماعيل العيضة:أن وزير الصحة عثمان عبدالجليل "قد وضع خطة عمل قبل حدوث العاصفة تشمل تجهيز غرف طوارئ فرعية بكافة مستشفيات المنطقة الشرقية تأهباً لحدوث أي طارئ،وعند وقوع الكارثة تم إسعاف المصابين للمدن والمناطق المجاورة لدرنة وإحالة مصابين إلى مدينة بنغازي لتلقي الرعاية الصحيةاللازمة".

وأضاف العيضة أن عدد حالات الدخول التي سُجلت بمستشفى تاكنس العام بلغت  53 حالة في حين تم تسجيل 50 حالة دخول لمستشفى أم الرزم العام وإحالة  50 حالة إلى مستشفى قورينا شحات ، و42 حالة إلى مركز طبرق الطبي ،كما استقبل مركز بنغازي الطبي عدد 32 حالة ومستشفى الجلاء للحوادث 8حالات منها 2حروق.

وأردف أن 250 مصاب تلقى العلاج بمستشفى القبة العام و تفاوتت حالتهم مابين الخفيفة والمتوسطة، وتم تسجيل 18حالة دخول لقسم العناية المركزة في حين غادر باقي المصابين المستشفى بعد تلقيهم العلاج.

وأوضح العيضة، أن العمليات الجراحية شملت مختلف التخصصات الطبية وبدرجات مختلفة مابين متوسطة وكبرى ودقيقة موزعة كالآتي: ( مستشفى أم الرزم 30عملية جراحية، مركز البيضاء الطبي 18،مركز طبرق الطبي 17، مركز بنغازي الطبي 11،  مستشفى تاكنس7عمليات).

لافتاً إلى أن جميع المصابين قُدمت لهم خدمات الرعاية التشخيصية والعلاجية وتم متابعة حالتهم الصحية تحت إشراف الأطقم الطبية والطبية المساعدة التي  كانت على أُهبة الاستعداد .

وأكد أن وزير الصحة يثمن عالياً دور الأطقم الطبية والطبية المساعدة الذين لبوا نداء الواجب من كافة مدن ومناطق ليبيا وكانو في الموعد لمساعدة أخوانهم في هذا الوقت العصيب.