في إطار الطبعة 21 للمهرجان الثقافي الأوروبي، احتضن المسرح الوطني محي الدين بشطارزي، سهرة أمس السبت، دولتي النمسا و اسبانيا من خلال احياء حفل بمشاركة عازفة آلة البيانو وثلاثي جزائري، و الأوركسترا السمفونية لأوبرا الجزائر بقيادة المايسترو لطفي سعيدي ، حيث أطربت الحضور بمقاطع موسيقية كلاسيكية ومشهورة.

الطبعة 21 للمهرجان الثقافي الأوروبي، افتتحت يوم 24 جوان/يونيو الفارط بالمسرح الوطني محي الدين باشطرزي، حيث استقبلت السهرة الاسبانية النمساوية جمهورا كبيرا في إطار احترام التدابير الوقائية ضد كوفيد-19.

واختار المنظمون لهذا المزيج بين الطبوع شعار "لقاء موسيقي بين النمسا و الجزائر" و"من استورياس الى قسنطينة: جولة بمرافقة الاوركسترا السمفونية لأوبرا الجزائر"، حيث يعتزم المنظمون مد جسور التبادل الذي من شأنه تعزيز الصداقة الكبيرة الثنائية بين الجزائر و النمسا و اسبانيا.

وأدت الفرقة الموسيقية، التي تضم أربع فنانين وأزيد من 50 عازف آلة موسيقية من الاوركسترا السمفونية لأوبرا الجزائر، أزيد من 20 مقطعا من الطابع الموسيقي الكلاسيكية والتقليدية منقسمة الى جزأين.

خلال الجزء الاول من الحفل، استمتع الجمهور بالعديد من الاعمال المشهورة لأكبر الفنانين النمساويين و التي اداها عازف الكمان فيرا ايت طاهر، و نزيم على يحيى و سيدعلي غيدة و عازفة البيانو فريال صادي.

ومن بين المقاطع التي أدتها الفرقة "افي فيروم" للموسيقي وولفغانغ أماديوس موزارت (1759-1791) و "مومنت موزيكال" و "سيريناد" للموسيقي فرانز شوبرت (1797-1827) و "اداغيو" للموسيقي جوزيف هايدن (1732-1809) و "يا رشا الفتان" من التراث الاندلسي و كذا "شون روزمارين" و "تورمون دامور" و "فوف جوايوز" للموسيقي فرانز ليهار (1870-1948).

أما الجزء الثاني من الحفل فقد ضم بعض المقاطع على غرار "سويت كابيل" للفنان سيد احمد بلي و "حمامة" و "الهقار" و "قصور الجزائر" للفنان الراحلين رشيد صاولي )1952-2017( و عبد الوهاب سليم و حسين بويفرو (1965-2020) حيث سمحت بالتذكير بتراث الموسيقي الجزائري الثري.

وجرى هذا الحفل بحضور سفير النمسا بالجزائر، بيتر إلسنر- ماك كاي، و القائم بأعمال السفارة الاسبانية بالجزائر توماس لوبيز فيلارينو، حيث تجاوب الجمهور كثيرا مع المقاطع الموسيقية طوال الحفل.

وستتواصل الطبعة 21 للمهرجان الثقافي الأوروبي بالمسرح الوطني الجزائري الى غاية 2 جويلية/يوليو المقبل تحت شعار (الجزائر تغني لأوروبا). و يضم العديد من المطربين و الموسيقيين الجزائريين منها مطربة الطابع الاندلسي زكية قارة تركي و الفرقة الشاوية "ايوال" التي ستطرب يوم الاحد للمجر و مالطا.