أطلق الطوارق قناة فضائية جديدة تدعى "Toumast" وهي أول قناة تلفزيونية من نوعها في تاريخ الطوارق والتي سوف تقدم برامجها بلغة "تماهغت"جنبا إلى جنب مع لغات أخرى من بينها العربية والفرنسية.

كلمة 'Toumast' في لغة تماجغت (تماشقت + تماهغت) تعني "الثقافية" أو "الكينونة" أو "الأمة".

والرجل الذي وراء هذا المشروع الطموح هو أكلي شكا، الذي يعتبر شخصية إعلامية معروفة من الطوارق ويتمتع بمكانة محترمة ومرموقة وله خبرة طويلة في صناعة الافلام الوثائقية بالإضافة إلى كونه ناشط في مجال حقوق الإنسان.

تأمل الفضائية الجديدة أن تكون نافذة ومنبر إعلامي قادر على توصيل المعلومة الصحيحة الى العالم حول تاريخ وواقع شعب الطوارق وسكان شمال إفريقيا والصحراء الكبرى.

*نهج القناة

 وفي تصريح له لوسائل الإعلام المختلفة ، قال "إن قناة توماست تأمل أن تنتهج خطابا وسطيا غير مؤدلج بعيدا عن الولاءات القبلية والإقليمية في تناولها للقضايا الشائكة في المنطقة وايضا في المسائل التي لها بعد سياسي مع التركيز بشكل رئيسي على حضارة والشأن الليبي".

 *الأهداف

الطوارق كغيرهم من الشعوب المتنقلة الأخرى في العالم تم تجاهلهم من قبل العالم، حتى أنهم عانوا من ويلات الاضطهاد والحرمان عقودا.

 ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها تحيز وسائل الإعلام المختلفة التي غضت الطرف عن الحقائق التي انتهجت سياسة التلفيق والتزوير لكل ما يتعلق بإنسان الصحراء.

 عملنا هو السعي لتصحيح المظالم وتقديم الحقيقة لموريدها وإخبار العالم عن أقدم حضارة في العالم، وشعب عانى التجهيل والنسيان لآلاف السنين.

 لقد حان الوقت لقول الحقيقة وكشف النقاب عما يحدث في كل زوايا الجنوب الليبي والمنطقة.

 لقد وقع الطوارق بلا رحمة ضحية للقوى الاستعمارية وقد أدى ذلك إلى فقدانهم لأراضيهم التقليدية، فضلا عن فقدان تقاليدهم القديمة والسمات الهامة لثقافة فريدة في العالم.

"توماست" تأخذ على عاتقها مسؤولية كبيرة وعلى وشك الخوض في مغامرة صعبة رغم ذلك قرر الفريق المشرف على خوص غمار التجربة.

تتخذ توماست العاصمة الفرنسية مقرا لها حيث توجد جالية كبيرة من الطوارق وإنشاء عدد من المكاتب والاستوديوهات في مختلف بلدان شمال أفريقيا بما في ذلك ليبيا.