أكد عضو مجلس النواب "المتنحي" محمد العباني، أن الانتخابات هي الفرصة التي تتيحها الشعوب لقواها السياسية، لإعادة إنتاج اﻷفضل، وإتاحة الفرصة بشكل متكافئ أمام الجميع للسباق على تولي المناصب السياسية لخدمة الشعب وتقديم أفضل منتج. 

وأوضح العباني، في تصريح خاص لبوابة أفريقيا الإخبارية، أن الانتخابات تعد احتراما ﻹرادة الشعب، والمحافظة على كرامته، قائلا "إن التوافق لا يعدو كونه إعادة تدوير للنفايات السياسية، مما يتيح لهم فرصة المحافظة على مراكزهم القائمة، ومصالحهم المتحققة". 

وأضاف العباني، أن الدستور هو الوعاء الذي يحدد كيفية وشروط إجراء الانتخابات ومدد هذه الاستحقاقات، لافتا إلى أن إصدار الدستور هو اﻷساس التشريعي المؤسس للدولة ومؤسساتها، وأن الاستفتاء على الدستور، هو السبيل لإنهاء المراحل الانتقالية وما صاحبها من فساد، وسطوة على المال العام، وإنهاك للمواطن وزيادة ضنك معيشته. 

واختتم العباني تصريحه قائلا "التفكير يجب أن يكون خارج الصندوق، وتعديل اﻹتفاق السياسي هو إلهاء للسياسيين وتسييل للعابهم، وزيادة معاناة للمواطن وصعوبة حياته، المواطن لم يعد يحتمل المزيد، ففي الاستفتاء على الدستور، وإجراء الانتخابات خروج بليبيا من مأزقها".