اختتمت الشبكة العربية لحقوق المهاجرين اجتماعاتها الاقليمية السابعة بمدينة دبي بالامارات العربية المتحدة.

وقال الأمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان عبد المنعم الحر في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية أنه شارك الاجتماعات التي تواصلت ثلاثة أيام 18 عضوا من مصر والاردن والامارات وليبيا ولبنان والبحرين.

وأوضح الحر أن الأعضاء ناقشوا خلال اجتماعاتهم عددا من القضايا المتعلقة بالعمالة الوافدة وقضايا الهجرة واللجوءحيث جرى مناقشة الميثاق العالمي للهجرة والتنمية وموقف الشبكة منه وتأثيره على قضايا الهجرة في المنطقة العربية.

وأضاف الحر أن الأعضاء ناقشوا أيضا أفضل الممارسات والآليات التي تطبق تجاه العمالة الوافدةوكيفية الاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب المطبقة في الدول العربية لتسليط الضوء عليها  كمحاولة للاستفادة منها في سياسات الدول العربية الاخرى.

وأشار الحر إلى أن الأعضاء ركزوا على تاثير قضايا الهجرة واللجوء على سوق العمل في المنطقة ووسائل تعامل الحكومات مع هذه الازمة في ظل تزايد الأعداد وتفاقم إشكالية سبل الإعاشة للمهاجرين واللاجئين وسياسات التعامل معها كما بحث المجتمعون قضايا الاندماج المطروحة في الوقت الراهن وسبل التعامل الإيجابي معها والبحث عن طرق تساهم في تخفيف الأعباء المتزايدة على العمال المهاجرين.

وبين الحر أنه جرى في ختام الاجتماعات تشكيل لجنة خماسية لمتابعة المخرجات الصادرة عن اللقاء وتحديد النقاط ذات الاولوية لعمل الشبكة والمقرر عملها لمدة عام  بهدف تيسير عمل الشبكة وتفعيل  دورها على المستوي الإقليمي والدولي والتنسيق بين الأعضاء والادارة التنفيذية للشبكة.