أصبحت الأطراف السياسية الليبية في سباق مع الزمن للوصول إلى صيغة تفضي إلى حل يرضي الجميع، في دولة لم تتعاف بعد من ثورة أطاحت بنظامها قبل 3 أعوام، فيما يسيطر العنف على المشهد العام في البلاد وبخاصة في في مدن الجنوب والشرق.

انتخابات عاجلة

رئيس المؤتمر الوطني العام، نوري أبو سهمين، أكد أنه تم التشاور مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات لإيجاد طريقة مثلى "عاجلة وقريبة" لإجراء انتخابات واستفتاء يمكِّن من الانتقال إلى انتخاب مجلس انتقالي آخر أو مؤتمر وطني أو برلمان قادم رئاسي أو برلمان مباشر أو غير مباشر، إضافة إلى التواصل الدائم مع اللجنة المشكلة بقرار من المؤتمر الوطني العام لإعداد مقترح بتعديل الإعلان الدستوري ومقترح قانون الانتخابات العامة (لجنة فبراير).

وسبق للمؤتمر الوطني العام أن أصدر قراراً بتشكيل لجنة تتكون من (15) عضواً يكون (6) منهم من أعضاء المؤتمر الوطني العام و(9) من خارج المؤتمر وتقوم اللجنة بصياغة مقترح بتعديل الإعلان الدستوري ومقترح قانون انتخابات عامة لتطبيق المرحلة الانتقالية.

قلق أممي

من جهتها أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها من استمرار أعمال العنف، من اغتيالات وتفجيرات وخطف واعتداءات، في المنطقة الشرقية وسائر مناطق ليبيا، والتي استهدفت قضاة وأمنيين وناشطين ومدنيين ورعايا عربا وأجانب ومراكز اقتراع ومباني رسمية وبعثات دبلوماسية.

وكشف تقرير للجنة الداخلية في المؤتمر الوطني الليبي العام، أن عام 2013 سجل سقوط 643 قتيلا معظمهم في حالات اغتيال، وقال التقرير إن معدل الجريمة خلال العام الماضي سجل ارتفاعا ملحوظا بالمقارنة مع 2012، مشيرا إلى أن الجريمة أضحت "مهنة" للاسترزاق في غياب جهاز فاعل للشرطة في ليبيا، وأضاف أنه على الرغم من وجود 250 ألف شرطي في البلاد، لم يدمج في وزارة الداخلية لجهاز الشرطة سوى 29.6 في المئة من الذين قاتلوا ضد قوات نظام معمر القذافي عام 2011.

مؤتمر دعم ليبيا

ومن المقرر أن يعقد بعد غد الخميس في العاصمة الإيطالية روما، المؤتمر الوزاري الدولي الثاني لدعم ليبيا بمشاركة وفد من المؤتمر الوطني والحكومة والدول الشقيقة والصديقة، والدول الثماني الكبرى وغيرها من الدول العربية والأوروبية، إضافة إلى 6 منظمات دولية وإقليمية.

ولم تبدأ ليبيا بعد وضع دستور جديد للبلاد أو إجراء انتخابات برلمانية أو رئاسية بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها، وسيطرة بعض الجماعات المسلحة على مرافق الدولة الهامة خاصة في مدن الجنوب والشرق.