كشفت مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر، اليوم الأربعاء، عن عودة نمط التدريس العادي في المؤسسات الجامعية، خلال السنة الجامعية 2022/2023 والمقرر افتتاحها يوم 17 سبتمبر/ أيلول الداخل.

وأفادت تعليمة وزارية موجهة لمديري المؤسسات الجامعية، أن القرار يخص الأنشطة البيداغوجية في شكلها الحضوري بالنسبة للمواد الأساسية وبعض المواد الأفقية والاستكشافية، واعتماد التعليم عن بعد فقط بالنسبة لبعض المواد الاستكشافية والأفقية الأخرى غير الأساسية.

وفيما يخص نظام التفويج، قررت الوزارة اعتماده فقط في الحالات النادرة، مع ترك حرية التقدير لمديري المؤسسات الجامعية في تنظيم الدراسة، وضبط بداية انطلاقها بحسب وضعية كل مؤسسة جامعية وإشراك الهيئات العلمية ومكوناتها.

وأرجعت التعليمة الإجراء إلى تحسن الوضعية الصحية في الجزائر، مشددة على ضرورة التنسيق بين المؤسسات الجامعية ومديريات الصحة في إطار المتابعة الآنية لتطورات الوضعية الصحية.

علاوة عن ذلك، تقرر استغلال يوم السبت في التدريس، وتمديد الدراسة إلى غاية الساعة 18:00، واستخدام كل الهياكل البيداغوجية لتعزيز التعليم الحضوري، خاصة مع تحسن الوضعية الصحية والعمل على الرجوع إلى الحالة العادية قبل الجائحة.