فاز الصحافي محمد لعبيد من جريدة "أوجوردوي لوماروك"، بجائزة الصحراء للصحافة المتخصصة في الثقافة الحسانية، في صنف الصحافة المكتوبة، بعد مشاركته بمقال باللغة الفرنسية بعنوان " لحم الإبل بين العلم والعادات".

أما في صنف الإذاعة، فقد حاز الجائزة الصحافي محمد علي أهل باباه، عن مشاركته ببرنامج "ملامح من التراث الحساني"، بينما عادت جائزة العمل التلفزي لكل من المخرجين حسن خر عن مشاركته ببرنامج أمنير" والصحافي خطاري مجاهد، عن برنامج "مقامات من الطرب الحساني".

من جهة أخرى، نال الصحافي المختار السملالي من وكالة المغرب العربي للأنباء، الجائزة التكريمية، وهو الذي اشتغل لحوالي 20 سنة مديرا جهويا لمكتب الوكالة بمدينة العيون وكذا الداخلة المغربيتين، ويعتبر السملالي من قيدومي صحافيي "لاماب"، حيث ساهم في إبراز الثقافة والتراث الحساني.

وقد تنظيم حفل كبير مساء السبت بمنطقة فم الواد بمدينة العيون، حيث أعلنت لجنة التحكيم عن أسماء الفائزين بالجوائز، التي تخصص لأفضل الأعمال الإعلامية سواء في صنف الصحافة المكتوبة أو المسموعة أو المرئية، وتحديدا تلك المتعلقة بالثقافة الحسانية.

ومن بين الشخصيات التي حضرت الحفل وأشرفت على تسليم الجوائز، ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، وإبراهيم ولد جدود رئيس نادي الصحافة بالعيون، وفنانينمغاربة كسعيد موسكير ومصطفى بوركون ودنيا بوتزوت، إلى جانب حضور لاعبين مغاربة في كرة القدم كلاعبي المنتخب المغربي سابقا مصطفى حجي ونور الدين النيبت وحسن بنعبيشة مدرب المنتخب المغربي المؤقت، إضافة إلى أسماء أخرى من عالم الفن والثقافة والرياضة.

وقد اعتبر اليزمي في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم هذه الجائزة هو تجسيد للاهتمام بالإعلام المغربي والثقافة الحسانية على الخصوص، باعتبارها مكونا أساسيا ضمن مكونات الثقافة الوطنية المغربية.

ويشكل تنظيم الصحراء للصحافة تثمين للأعمال والمجهودات التي يبذلها الإعلاميون العاملون بمنابر محلية و وطنية، بهدف النهوض والتعريف بالثقافة الحسانية.