الفيتامينات المتعددة التي تتناولها النساء الحوامل يوميا يمكن أن تساعد في خفض وفيات الاطفال الرضع في البلدان النامية لأنه تقلل من مخاطر الولادة المبكرة وتزيد الوزن الرضيع عند الولادة، وفقا لدراسة اجريت في المناطق الريفية في بنغلاديش.

وتعد الولادة المبكرة السبب الرئيس لوفيات الاطفال الرضع في أجزاء كثيرة من العالم.

وتشير النتائج إلى أن الفيتامينات المتعددة تحتوي على 15 من المغذيات الدقيقة الأساسية التي تتفوق على الملاحق المتاحة في العديد من البلدان النامية.

وقال المسؤول عن دراسة كيث ويست جونيور، أستاذ في كلية بلومبرغ للصحة العامة في جامعة جونز هوبكنز، "أظهرت دراستنا ضرورة اعطاء النساء في المجتمعات الفقيرة التي تعاني من نقص التغذية تكملة من المغذيات الدقيقة المتعددة خلال فترة الحمل."

وأضاف ويست، " تساعد هذه المكملات على بقاء الجنين لفترة أطول داخل الرحم الامر الذي يساعد على زيادة الوزن قبل الولادة مما يزيد من فرص بقاءه حياة وبصحة جيدة خارج الرحم."

لهذه الدراسة، قام الباحثون بدراسة ما يقرب من 45.000 من النساء الحوامل في المناطق الريفية في بنغلاديش من شهر ديسمبر 2007، وحددوا لكل سيدة كمية من الفيتامينات المتعددة أو حمض الفوليك والحديد.

فلاحظ الباحثون أن الأطفال الذين ولدوا في المجموعة التي تناولت بها السيدات الفيتامينات المتعددة كانوا 12% أقل عرضة للولادة بوزن منخفض (أقل من 2.5 كلغ) و 11 % أقل من المحتمل أن يتعرضوا للوفاة.

في المتوسط، الاطفال الرضع الذين ولدوا لأمهات في المجموعة متعددة الفيتامينات جاؤوا متأخرين يومين إلى ثلاثة أيام من اولئك في مجموعة حمض الفوليك والحديد، وحصلوا على وقت أطول داخل الرحم لينموا ويكبروا، وكانوا في المتوسط 55 غراما أكبر من غيرهم.

نشرت هذه النتائج كاملة في مجلة الجمعية الطبية الأميركية.