أفاد مركز مخصص لمراقبة المواقع الاسلامية أن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الفرع اليمني في شبكة القاعدة، دعا الى الثأر لليبي توفي في سجن اميركي قبيل محاكمته بتهمة المشاركة في اعتداءات.

وتوفي ابو انس الليبي (50 عامًا) بعد اصابته بالسرطان في احد مستشفيات نيويورك قبل ايام من بدء محاكمة قضية الهجمات على السفارتين الاميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998.

وحذر التنظيم في بيان على تويتر الولايات المتحدة من انها "ستدفع ثمن جرائمها من دماء شعبها وجنودها"، وفقًا للمركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية (سايت).

واضاف التنظيم: "ندعو جميع الاخوة المسلمين وخصوصًا الاخوة الليبيين الى الثأر له مهما طال الزمن".

وكان ابو انس الليبي (50 عامًا) واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد الرقيعي، على لائحة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي ىي) لاهم المطلوبين، عندما اعتقله عناصر من القوات الاميركية الخاصة في عملية في تشرين الاول/اكتوبر 2013 في العاصمة الليبية.

وكان من المتوقع أن تبدأ محاكمة هذا القيادي في القاعدة ورجل الاعمال السعودي خالد الفواز في الثاني عشر من كانون الثاني/يناير بشأن الهجومين على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، اللذين قتل فيهما 224 شخصًا وجرح اكثر من خمسة آلاف آخرين عام 1998.

وتعتبر واشنطن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" من اخطر شبكات القاعدة، وقد اغتنم هذا التنظيم ضعف السلطة المركزية في اليمن عام 2011 والانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح لكي يعزز وجوده، لا سيما في جنوب وجنوب شرق البلاد.