أثارت تصريحات الإعلامي المصري، توفيق عكاشة، الأخيرة، والتي وصف خلالها الشعب العراقي بألفاظ نابية، ردود فعلٍ غاضبة في كافة الأوساط السياسية والإعلامية والشعبية في العراق.

وبدأ نواب برلمانيون وصحافيون وكتاب برفع دعاوى قضائية ضد عكاشة، مطالبين إياه بتقديم اعتذار علني للشعب العراقي عمّا صدر منه من تصريحات شتم فيها العراقيين ووصفهم بأبشع الصفات.

النائب عالية نصيف رفعت دعوى قضائية ضد توفيق عكاشة إثر تصريحاته الأخيرة عبر قناة الفراعين. وقالت نصيف، إنَّ "توفيق عكاشة ظهر بخطاب إعلامي متدنٍّ للغاية وتجاوز على الشعب العراقي وأساء إليه كثيراً بأبشع الألفاظ والصفات".

وأضافت: "قمتُ برفع دعوى قضائية ضد عكاشة واتصلت بالسفير العراقي في مصر بهذا الخصوص، وأكد السفير أنه بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة وأنه قدم بلاغاً للنيابة العامة بعد تصريحات عكاشة مباشرة".

وكانت للأوساط الإعلامية في العراق ردود أفعال غاضبة من الهجوم العنيف الذي شنه عكاشة على الشعب العراقي مؤخراً. وأبدى الكاتب والإعلامي، عبد الناصر الحديثي، استغرابه الشديد من الكلمات النابية التي تهجم عكاشة فيها على الشعب العراقي، موضحاً أنَّ "ما تلفّظ به توفيق عكاشة لا يمكن أن يمثل الشعب المصري الشقيق بأية حال من الأحوال، ولكن عتبنا على الجهات المعنية في مصر كيف تسمح لمثل هذا الشخص بالتجاوز على الشعب العراقي بهذه الطريقة المهينة وعلى قناة فضائية بهذا الشكل غير المسبوق".

وبيّن الحديثي أن" كثيراً من الكتاب والإعلاميين بصدد رفع دعوى قضائية ضد توفيق عكاشة بهذا الخصوص، لأن القضية تخص الشعب العراقي بشكل عام ولا تخص فئة دون أخرى".

من جهته، أعرب الصحافي، خالد المرشدي، عن استيائه الشديد من الكلمات النابية ضد الشعب العراقي من قبل الإعلامي المصري، توفيق عكاشة، مشيراً إلى أنَّ "الصحافيين والكتاب العراقيين فاتحوا نقابة الصحافيين العراقيين بهذا الصدد لرفع دعوى قضائية ضد توفيق عكاشة، لرد اعتبار الشعب العراقي الذي وصفه عكاشة بأقذر وأبشع الأوصاف".

وتابع المرشدي: "كنا نتابع بألم ما مرت به مصر الشقيقة من ظروف قاسية، وكنا ندعو الله أن يمنّ عليهم بالفرج رغم ما بنا من جراح وآلام وقد عاش في العراق أكثر من أربعة ملايين مصري لنا معهم أجمل الأيام، وما زلنا نتواصل معهم حتى اليوم، ولا يمكن أن تمثل تصريحات عكاشة الشعب المصري الشقيق بأي شكل إطلاقاً، لكننا نطالبه بالاعتذار للعراقيين في كل مكان عما صدر عنه من تصريحات".

الكاتب، محمد الصالحي، أوضح حسب "العربي الجديد" أنه "من المؤسف أن نرى الإعلام العربي يدار على أيدي أشخاص مماثلين لعكاشة الذي تهجم ووصف الشعب العراقي بأوصاف يستحي أي إنسان مثقف أن يلفظها في الشارع، فما بالك على قناة فضائية يشاهدها ملايين الناس؟ وقد تحركنا بدعوى قضائية ضده ونطالبه بالاعتذار للشعب العراقي على الهواء مباشرة".