أخبار الطبي-عمّان
بعضنا لا يستغني عن فُنجان القهوة الصباحي وربما عدة فناجين أُخرى خلال العمل، وقد تم نشر عدة دراسات مؤخراً على موقع الطبي تربط بين شرب القهوة والكثير من الفوائد الصحية. واليوم دراسة جديدة تقول أنّ شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر انسداد الشرايين وتصلبها والنوبات القلبية.
وقد نشرت الدراسة في مجلة القلب (Heart).
شملت هذه الدراسة 25,138 من الرجال والنساء متوسط ​​أعمارهم 41.3 عاما غير مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية واالذين خضعوا لفحوصات صحية شملت استبيانات متعلقة بالأطعمة والأشربة التي يتناولونها وفحص مستويات الكالسيوم في شرايين القلب (CAC -Coronary Artery Calcium) حيثُ يعتبر مُستوى الكالسيوم مؤشراً لأمراض الشرايين التاجية والعلاقة طردية.
وبين كل هؤلاء المشاركين كانت مستويات الكالسيوم في الشرايين قابلة للقياس في 13.4٪ منهم وكان متوسط ​​استهلاك القهوة 1.8 كوب يوميا. وكانت نسب الكالسيوم بالتفصيل لكل مجموعة كالتالي:

أقل من كوب قهوة واحد في اليوم: 0.77
1-3 كوب قهوة في اليوم: 0.66
3-5 كوب قهوة في اليوم: 0.59
خمسة أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم: 0.81.

وهذهِ النتائج توضح علاقة رياضية تشبه حرف U باللغة الإنجليزية حيث أنّه في حالة عدم شرب القهوة أو شرب أكثر من خمسة أكواب كانت نسبة الكالسيوم في شرايين القلب والتي اتخذها الباحثون وسيلة لتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب مُرتفعة. وكانت أقل قيمة لنسبة الكالسيوم في الشرايين للأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال أي 3-5 أكواب يومياً وهذا يعني أنّ هذه الفئة هي صاحبة أدنى معدل إصابة بانسداد الشرايين وتصلبها وما يصاحب ذلك من أمراض.