علق محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ونائبه مرعي البرعصي على قرار المجلس الرئاسي بشأن تسمية محافظ جديد للمصرف المركزي ونائبا له ومجلس إدارة.

وأشار الكبير والبرعصي في بيان إلى "القرارات المتداولة خلال الأيام الماضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المنسوبة إلى المجلس الرئاسي والمستلمة رسمياً صباح هذا اليوم، بشأن تسمية المحافظ ونائبه ومجلس إدارة المصرف المركزي".

وقال البيان أن القرار جاء "بالرغم من عقد عدة لقاءات للمحافظ مع رئيس المجلس الرئاسي وعدد من الأطراف الأخرى كان آخرها أمس لغرض التهدئة ولبيان موقف مصرف ليبيا المركزي بشأن تلك القرارات وصدورها من جهة غير ذات اختصاص حضرت اليوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس 2024 عند الساعة 10 صباحاً إلى مقر مصرف ليبيا المركزي الرئيسي بمدينة طرابلس اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي باستلام المصرف المركزي تنفيذاً لتلك القرارات المشار إليها وبحضور عدد من مدراء إدارات المصرف المركزي".

وبين البيان أنه "تم التوضيح لتلك اللجنة بأن القرارين الذين بني عليها تكليف لجنة الاستلام مخالفان للقانون ومنعدمين لصدورهما عن غير مختص، حيث إن المصرف المركزي وفقاً لقانونه رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته يتبع السلطة التشريعية، وإن تعيين المحافظ ونائبه ومجلس إدارته يتم وفقاً للقانون سالف الذكر والاتفاق السياسي، كما تم تسليم اللجنة البيانين الصادرين عن كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بالخصوص والتي تؤكد بأن المجلس الرئاسي غير مختص بإجراء مثل هذه التغييرات".

وأضاف البيان "انتهى الاجتماع وغادرت اللجنة مقر المصرف المركزي عند الساعة 12 ظهراً".

وختم البيان بالقول "نطمئن أهلنا في ليبيا وكافة الأطراف المحلية والدولية، بأن المصرف المركزي والقطاع المصرفي مستمر في أداء أعماله بشكل اعتيادي".