كشفت صحيفة  الديلى ميل البريطانية عن اكبر مخزن للعاج فى تنزانيا يتبع لوزارة السياحة,يضم ما يقرب من 34 ألفا من أنياب الفيلة ناتجة عن قتل ما لا يقل عن 17 ألف فيل إفريقي في أكبر مخزون في العالم لعاج الفيلة التي ذبحت بطريقة غير شرعية في تنزانيا.

و إن هذه الكميات من العاج، والتي تبلغ حوالي 125 طن، وتقدر قيمتها بما يقرب من 250 مليون دولار، موجودة بمخزن لوزارة السياحة والموارد الطبيعية في العاصمة التنزانية دار السلام.

وقالت السلطات التنزانية إن هذه الأنياب تم الحصول عليها من بعض الفيلة التي نفقت طبيعيا، بينما تم ضبط عدة آلاف منها بحوزة الصيادين أو الوسطاء ، وإنه لا يمكن بيعها بسبب حظر تجارة العاج دولياً.

ويتجاوز طول أكبر هذه الأنياب المترين بوزن يصل إلى 90 كيلوغرام، أما الصغيرة منها فقد انتزعت من أقدام صغار الفيلة بعد عمليات ذبح عشوائي للفيلة، حيث يقتل الصيادون حوالي 30 فيلا يوميا، الأمر الذي أدى إلى إبادة نصف الفيلة في البلاد والمقدر عددها بـ110 آلاف فيل.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا المخزن يرمز إلى وحشية وجشع الإنسان، وإن هذه الكميات هي أقل بكثير من كميات العاج الذي يتم تهريبها إلى السوق السوداء في آسيا.