اختار فنان فتوغرافي أرجنتيني محورا مميزا لمعرض يقدمه في العاصمة المغربية الرباط، حيث وضع عنوان "المرأة في أقاليم مغربية نائية في مواجهتها للعنف والجهل وظروف العيش الصعبة"، موضوعا لمعرضه الفوتوغرافي بمقر المعهد الاسباني ثيربانتيس.

ريشارد فيتزلر وهو فنان أرجنتيني احتضنه مقر المعهد الإسباني ثيربانتيس بالرباط في إطار فعاليات المعرض المذكور، والذي يستمر إلى غاية 5 يناير 2015. وهو معرض يتضمن عددا من اللوحات الفوتوغرافية لطفلات وفتيات في مقتبل العمر ونساء متقدمات في السن، في أوضاع العمل اليدوي المدر للدخل كصناعة النسيج، أو محو الأمية، وفي تجليات المرح والضحك والتأمل والخجل من الكاميرا وغيرها.

أما فكرة المعرض، فقد أوضح الفنان الأرجنتيني المقيم رفقة زوجته في إيطاليا (مدينة فينيزيا)، أنه قام بجولات في العديد من بلدات وقرى مغربية بأقاليم الخميسات وخريبكة ومكناس والدار البيضاء وغيرها، خلالها تمكن من إلتقاط صور فوتوغرافية لنساء يصارعن من أجل لقمة العيش والتعلم، وينخرطن في تعاونيات من أجل العمل الجماعي لتحقيق أرباح مادية ترد الفقر عنهن وعن عوائلهن، وهو جعله يكون فكرة متكاملة حول المرأة المغربية بتلك المناطق، الأمر الذي دفعه بالتالي إلى التفكير في إقامة معرض فني يجمع تلك المشاهد في عمل فني مميز.

تجدر الإشارة إلى أن الفنان الأرجنتيني ريشارد فيتزلر، هو مصور فوتوغرافي مهني منذ 1970، سبق وأن اشتغل في مجال الفوتوغرافيا الصحفية وفي الإشهار في بلده وفي الولايات المتحدة، وأنجز ابتداء من 2007 عشرة معارض فردية بالأرجنتين وإيطاليا والمغرب (الرباط ومكناس)، كما أسهم في "ليلة الأروقة" دورة 2013 بالرباط، قبل أن يتفرغ لمشاريع منظمات غير حكومية في الدفاع عن حقوق الإنسان، خاصة منها حقوق المرأة