عرضت قناة "آم سيس" (M6) الفرنسية، حلقة جديدة من برنامج “تحقيقات حصريّة” بعنوان “الكنز المخفي للدكتاتور” تكشف فيه ما أسمته بـ”مغارة علي بابا” من ثروات الرئيس السابق وعائلته.

وقد أثار البرنامج جدلا واسعا تُرجم إلى تساؤلات ومقالات وتعليقات سريعة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصّة وأن توقيت بث الحلقة جاء قبل أقل من أسبوعين عن موعد الانتخابات التشريعية التونسية، ممّا يحيل إلى فرضية التوظيف السياسي للإعلام الغربي بغية الدعاية لطرف دون آخر.

واحتدت الانتقادات ووصلت إلى حدّ التشكيك في مصداقية البرنامج الذي اعتبروه قد اختزل المشهد السياسي في مؤسسة الرئاسة واقتصر على تلميع صورة رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي بوصفه "الحقوقي المتواضع" و”المناضل النزيه الذي لا يمكن التشكيك في نضاله” و”المعارض التاريخي لنظام بن علي” على حدّ تعبير الصحفي الذي قام بمحاورة المرزوقي.

وأكد مراقبون وخبراء أن المرزوقي يستعمل نفس أساليب الرئيس السابق للدعاية السياسية وهو ما يتعارض مع ما يبديه من التزام بالمنظومة الحقوقية ورفض صريح وراديكالي لنظام بن علي، معتبرين أن الرئيس المؤقت يحاول تطويع الإعلام خدمة لمصالحه الحزبية والدليل أن الصحفي الذي حاوره قد ذكر اسمه في كتابه الأسود الشــهير.

يشار إلى أنه في أحد المحاور في الصّفحة 143 من “الكتاب الأسود” والذي عنوانه “منظومة الدّعاية تحت حكم بن علي” قدّم المرزوقي قائمة في الصحفيين المتعاونين مع بن علي، وفي الصّفحة 147 نجد اسم الصحفي الفرنسي برنار دولا فيلارديار (Bernard de La Villardière) عن قناة M6 وهو نفس الصحفي الذي أنجز الوثائقي عن أموال بن علي والذي تضمّن دعاية سياسية فجّة للرئيس التونسي الحالي.

والمعلوم أن المنصف المرزوقي وجد معارضة واسعة النطاق بسبب مواقفه الارتجالية والمتسرعة، خاصة بعد أن قبل بمنصب الرئاسة رغم تجريده في القانون المنظم للسلطات العمومية من صلاحيات محورية تمكنه من الإدارة الفعلية للحكم، فالمرزوقي حسب العديد من المحللين لا يتكلّم باسم الدولة التونسية، لأن خطابه وقراراته غير مدروسة، يتكلّم أحيانا باسم نفسه وأحيانا أخرى باسم مصالحه الحزبية الضيقة والتي تفرض عليه أن يغازل حكّام قطر، وأن يذكّر بمحاسن الإخوان، شركائه القدامي في الحكم، ولو على حساب رفاقه في النضال الذّين وصفهم بـ”المتطرّفين”، وحذّرهم من إمكانيّة أن “تُنصب لهم المشانق والمقاصل” إذا ما قاموا بثورة ثانية، حسب صحيفة العرب.

الجدير بالذكر أن التقرير في القناة الفرنسية لم يقتصر على التذكير بـ”محاسن” المرزوقي بل سجّل انحيازا واضحا لحركة النهضة الإسلامية وذلك بتقديمها كحزب ديمقراطي يؤمن بالاعتدال من خلال عرض شهادات للنائبة محرزية العبيدي ومحاولة إبرازها كامرأة تقدمية تؤمن بالحريات الفردية، وشهادات أخرى لبعض المواطنين داخل الحانات يتحدثون عن الحرية التي يتمتعون بها تحت حكم النهضة.