أشعلت "ملحمة غنائية" بعنوان "المغرب المُشرق" جدلا كبيرا على صفحات التواصل الاجتماعي بالمغرب، ففي الوقت الذي استقبلتها فئات واسعة بترحاب وفخر واعتزاز، رأى بعض آخر أنها عمل جماعي يفتقد إلى كثير من الاحترافية والذوق الفني.

والأغنية الجماعية "المغرب المُشرق" هي عمل فني شارك فيه العديد من الفنانين والممثلين المغاربة، سواء من الجيل الحالي أو من جيل الرواد من أمثال نعيمة سميح ومحمود الادريسي، إلا أن من بين الانتقادات التي وجهت للأغنية، غياب كثير من الوجوه الفنية المغربية خصوصا من جيل الرواد، والاقتصار على الاسمين المذكورين.

من جهة أخرى ظهر في مقاطع ملحمة "المغرب المُشرق" عدد من الوجوه الفنية الصاعدة في المغرب من أمثال أسماء المنور والشاب الدوزي وعبد الفتاح الكريني ومحمد الريفي إضافة إلى أسماء اخرى، ناهيك عن الطفلة الفنانة أمينة كرم.

لكن الملاحظ، خصوصا خلال اليوم الأول من إذاعة ملحمة "المغرب المُشرق" على شاشات التلفزة الرسمية والإذاعات الرسمية والخاصة بالمغرب، هو ردود الفعل المتوالية من طرف الكثير من المعلقين خصوصا عبر فيسبوك وتويتر، والذين عبروا صراحة عن عدم رضاهم على "الملحمة" سواء من حيث الأداء أو بعض الوجوه التي ظهرت في الأغنية، أو كذلك من حيث تناسق الأدوار، والربط بين فقراتها ومقاطعها.

ولئن كان عموم المغاربة استحسنوا فكرة تقديم أغنية وطنية ملحمية بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لجلوس العاهل المغربي على العرش، إلا أن الشعور العام على شبكات التواصل الاجتماعي يميل إلى انتقاد الطريقة التي قدمت بها "المغرب المُشرق"، ناهيك عن انتقادات أخرى وجهت لاختيار مخرج أجنبي للأغنية، خصوصا وأن الأمر يتعلق بعمل فني وطني، على أن كثيرين آخرين ذهبوا إلى التعليق بالقول إن المغاربة وملكهم يستحقون منتوجا فنيا أرقى وأجمل من الذي قدم.

أغنية أو ملحمة "المغرب المُشرق" ألهبت على الرغم من الانتقادات التي رأى البعض أنها مجرد أذواق تختلف، (ألهبت) حماس الكثيرين ممن تابعوها عبر القنوات التلفزية والإذاعات المغربية، ولقيت أيضا نسبة مشاهدة كبيرة، وإقبالا كبيرا وتداولا ومشاركة عبر يوتيوب، أمر علق عليه أحدهم عبر فيسبوك أن الأمر يتعلق فقط بحب استطلاع واطلاع على المنتوج قبل الحكم عليه.

ومن بين الانتقادات التي وجهت للأغنية، اعتماد مخرجها على صور مقتبسة من أشرطة وثائقية، وعدم القيام بمجهود أكبر على مستوى التصوير، وكذا عدم التناسق بين ألحان الأغنية،

وملحمة "المغرب المُشرق" هي من كلمات الكويتي مصعب العنزي وهو الذي وصفه جنريك الأغنية في صفحتها الرسمية بسفير الأغنية المغربية، ومن إخراج منصف مالزي، وشارك فيها مجموعة من المغنين والممثلين المغاربة، ويتعلق الأمر بكل من الفنانة المغربية المخضرمة نعيمة سميح، التي أدت فقرة بعنوان " دعاء مملكة المغرب " وهي من رؤية مصعب العنزي وتوزيع مراد الكزناي، كما شارك في مقطع " الله عليك يا بلادي " كل من الفنانين أسماء المنور والشاب دوزي وحاتم عمور، وهي من ألحان وتوزيع جلال حمداوي.
أما فقرة " خدولي صورة " فقد أدتها الطفلة الفنانة أمينة كرم وهي أيضا من كلمات مصعب العنزي، ألحان محمد الزيات توزيع مراد الكزناي. فيما أدى الفنان المغربي المخضرم محمود الادريسي والفنانة الشعبية نجاة اعتابو والفنانة الشابة جنات فقرة "المغرب .. أنت إزدهارو "، وهي أيضا من كلمات مصعب العنزي وألحان وتوزيع جلال حمداوي.

فقرة " كانجولو بالأرض " أداها كل من عبدالفتاح الجريني، حاتم إدار، رشيدة طلال، فيما تولى جميع الفنانين المشاركين إلى جانب ممثلين مغاربة أداء فقرة "رهن الإشارة -ذكرى عيد العرش - مغربنا مغربنا "، وهي من كلمات مصعب العنزي، ألحان وتوزيع مراد الكزناي، والفنانين المشاركين هم محمود الإدريسي - عبدالفتاح الجريني - دوزي - حاتم عمور - حاتم إدار - مراد بوريكي - محمد ريفي -نجاة عتابو - جنات - أسماء المنور - رشيدة طلال - لمياء الزايدي - وئام الدحماني.