أصدر القضاء المغربي أحكامًا بالسجن على 8 متهمين بقضايا إرهاب تراوحت ما بين 6 أشهر و5 سنوات حبسًا نافذًا.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، اليوم الجمعة، فقد قضت غرفة الجنايات، المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بسلا قرب العاصمة الرباط، مساء أمس الخميس، بأحكام تراوحت بين ستة أشهر وخمس سنوات حبسا نافذا في حق 8 متهمين (مسجونين) توبعوا في ملفين منفصلين من أجل أفعال لها علاقة بالإرهاب.

وقالت الوكالة أن التهم تتعلق بـ "إعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، وحيازة واستعمال الأسلحة، وتلقي تداريب شبه عسكرية"، و"محاولة انتزاع أموال وعدم التبليغ".

وبحسب ذات المصدر، قضت المحكمة في الملف الأول الذي أدين فيه خمسة متهمين، بخمس سنوات حبسًا نافذًا في حق المتهم الرئيسي بعد إدانته بـ "تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، وحيازة واستعمال الأسلحة، وتلقي تداريب شبه عسكرية".

فيما قضت بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق متهمين اثنين، وبسنتين حبسا نافذا في حق متهمين آخرين بعد مؤاخذتهم من أجل "تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام، ومحاولة انتزاع أموال وعدم التبليغ".

كما أصدرت المحكمة في الملف الثاني حكمًا يقضي بسنتين منها 8 أشهر نافذة و16 شهرًا موقوفة التنفيذ في حق متهمين اثنين بعد إدانتهما بتهمة "عدم التبليغ"، فيما قضت بعدم متابعتهما من أجل تهمة "تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية"، وقضت بستة أشهر نافذة في حق متهم واحد بعد إدانته من أجل "عدم التبليغ عن جريمة إرهابية".

وكان ممثل النيابة العامة قد التمس خلال مرافعته إدانة المتهمين لثبوت الأفعال المنسوبة إليهم، معتبرًا أن الملف يتوفر على إثباتات واعترافات بالإضافة إلى الخبرة التي أنجزت بالنسبة للمتهمين في الملف الأول الذين قاموا بإنشاء شركة وهمية للحصول على قروض لتمويل مشروعهم الإرهابي الرامي إلى استقطاب شباب مغاربة للالتحاق بالجماعات الإرهابية بسوريا والعراق، بحسب الوكالة.

وبحسب مصدر قضائي فإن الحكم أولي قابل للطعن أمام درجة تقاضي أعلى.

وبحسب بيانات أعلنها المكتب المركزي للأبحاث القضائية المغربي (مؤسسة أمنية تهنى بقضايا الإرهاب والجرائم الخطيرة)، الشهر الماضي، فإن مصالح الأمن المغربية تمكنت من تفكيك 132 خلية إرهابية، واعتقال 2720 شخصا من أفرادها، ما بين عامي 2002 و2015م.

كما تم في هذا الإطار إحباط 276 مشروع عملية إرهابية تتمثل في 119 عملية تفجير، و109 عمليات اغتيال بحق شخصيات مغربية، وسبع عمليات اختطاف، فضلا عن 41 عملية سطو مسلح، حسب المصدر ذاته