يحل المغرب ضيف شرف على الدورة التاسعة من معرض فلسطين الدولي للكتاب، التي ستنعقد ما بين 10 و20 أبريل/نيسان الجاري بمركز بلدية (محافظة) البيرة برام الله تحت شعار "دولة فلسطين.. القرار والإصرار".

جاء ذلك في بلاغ من وزارة الثقافة المغربية، وصل الأناضول نسخة منه، ويتضمن البرنامج الثقافي والفني بالمعرض، ودور النشر المغربية المشاركة فيه.وجاء في كلمة محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة المغربي، المتضمنة في كتاب خاص بالمشاركة المغربية في هذا المعرض، أن هذا "التكريم الموجه إلى الثقافة المغربية، يكرس ويرسخ الأواصر الأخوية والروابط التاريخية التي تجمع بين المغرب وفلسطين، والتي تعتبر رئاسة الملك محمد السادس للجنة القدس أسمى تعبير عنها".

ويضيف الوزير أن المغرب الثقافي سيكون حاضرا في معرض فلسطين الدولي للكتاب بـبرنامج متنوع يستجيب لرمزية المناسبة، من خلال وفد ثقافي يضم كتابا وشعراء وباحثين سيشاركون في ندوات، وسيقدمون قراءات، إلى جانب الكتاب الفلسطينيين والعرب المشاركين في المعرض.   ويشارك المغرب في الدورة التاسعة من معرض فلسطين الدولي للكتاب برصيد من الكتب يتألف من ألف ومائة عنوان، بمجموع نسخ تتجاوز 4 آلاف نسخة، التي سيهدى قسم مهم منها إلى وزارة الثقافة الفلسطينية.

ويمثل هذا الرصيد من الكتب المغربية 12 عارضا من بينهم وزارة الثقافة، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووكالة بيت مال القدس، والرابطة المحمدية للعلماء، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، بالإضافة إلى دور نشر مثل  "إفريقيا الشرق"، و "دار التوحيدي"، و"دار توبقال"، و"دار الأمان"، وتنوب هذه الأخيرة عن أكثر من 24 دار نشر ومؤسسة.

وستتمحور الفعاليات الثقافية المغربية المواكبة للتظاهرة، حول ندوات، منها ندوة "فلسطين في أعين المغاربة والمغرب بعيون فلسطينية" ، وندوة "مسارات في الرواية المغربية والفلسطينية"، وندوة "مغاربة القدس" بالإضافة إلى قراءات شعرية، و توقيعات كتب، وكذا فقرات موسيقية وعروض سينمائية.

ويشارك في هذه الفعاليات، كتاب ومبدعون مغاربة منهم: محمد برادة، وأحمد المديني، وحسن نجمي، ويوسف فاضل، وعبد الرحيم بنحادة، وإدريس الملياني، ووفاء العمراني، وعبد الإله بنعرفة، وإكرام عبدي، و عبد الصمد بن شريف، و فاطمة الزهراء الرغيوي، بالإضافة إلى فرقة أرابيسك بقيادة السوبرانو (الصوت ذو الطبقة الأعلى بين أصوات النساء) سميرة القادري.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة التاسعة من معرض فلسطين الدولي للكتاب، تأتي بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين كمراقب وفي ظل إصرار الشعب الفلسطيني على تحقيق أهدافه الوطنية المشروعة ومنها إنجاز حلم الحرية والاستقلال في ظل دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف، ولهذا تقرر أن تحمل الدورة التاسعة من المعرض شعار "دولة فلسطين .. القرار والإصرار".

كما تشكل هذه الدورة امتدادا وتتويجا لاحتفالات فلسطين بيوم الثقافة الوطنية في الثالث عشر من مارس/ آذار من كل عام، والذي يصادف ذكرى ميلاد شاعر فلسطين الكبير محمود درويش.ومن المتوقع أن يشارك في هذه الدورة عدد كبير من دور النشر العربية والأجنبية والمحلية، وذلك ضمن رؤية تستهدف توسيع دائرة المشاركة، وزيادة عدد الكتب والعناوين المشاركة في المعرض، والتي تغطي مختلف حقول المعرفة والإبداع، علاوة على عشرات المراجع والعناوين العلمية والأكاديمية.