بمدينة أكنول وهي مدينة صغيرة تابعة لإقليم تازة (وسط شمال المغرب)، انطلقت الاثنين فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان اللوز، الذي ينظم إلى غاية 19 نونبر الجاري تحت شعار "شجرة اللوز .. آفاق التنمية وتعزيز الجودة"، وهي مبادرة دأب أبناء المنطقة على تنظيمها احتفاء بشجرة اللوز، التي عرفت المساحات المزروعة بها ارتفاعا ملحوظا، حيث تبلغ حوالي 60 ألف هكتار بهذه المنطقة وحدها، فيما ارتفع الإنتاج من 9 آلاف إلى 18 ألف طن.

وينظم بالمناسبة معرض خاص بمنتوجات اللوز، الذي يتضمن 56 رواقا تعرض مختلف منتجات اللوز بالمنطقة والأنشطة المرتبطة به والدعم المؤسساتي لهذا القطاع.

وبالمناسبة فقد حضر وزير الفلاحة المغربي عزيز أخنوش افتتاح المهرجان، حيث أبرز أن المغرب حقق هذه السنة "وفرة في الإنتاج"، مشيرا إلى أن المغرب يستحوذ على 5 بالمائة من السوق العالمي، كما خفض نسبة استيراد هذه المادة بنسبة 25 بالمائة، بينما ازدادت نسبة غرس أشجار اللوز بالمملكة بنسبة 15 بالمائة والمردودية بنسبة 7 بالمائة.

من جهته، أبرز وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، في تصريح مماثل، المجهودات المبذولة لتثمين اللوز بهذه المنطقة وتعزيز جودة هذه المادة وتوفير وسائل الإنتاج وتكوين الفلاحين وتقوية مختلف أشكال الدعم المؤسساتي، من أجل المساهمة في تحقيق تنمية مستدامة بمنطقة الريف، وذلك بتناغم تام مع المؤهلات السياحية والطبيعية والاقتصادية التي تتوفر عليها.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، على الخصوص، إقامة معرض خاص بمنتوجات اللوز وأنشطة ثقافية وفنية ورياضية وتنظيم مسابقة في تجويد القرآن الكريم.

كما يتخلل البرنامج فقرات في مجال تنشيط الأطفال وعرض حول السلامة الطرقية وسهرات فنية وألعاب الفروسية، بالإضافة إلى توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات الرياضية.