قال طالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، اليوم الاثنين بالرباط ، إن المغرب يستطيع أن يكون ضمن أهم 20 وجهة سياحية على مستوى العالم.

وأضاف الرفاعى، خلال انعقاد دورة المؤتمر الحادي عشر للسياحة، الذى نظمته، وزارة السياحة المغربية، اليوم الإثنين، بالعاصمة المغربية الرباط، أن " المغرب يعتبر نموذجا يحتذى به على مستوى منظمة السياحة العالمي، وأنه يطمح لأن يكون ضمن أهم 20 وجهة سياحية عالميا ويمكن أن يحقق ذلك".

وقال المسؤول الدولي إن قطاع السياحة في المغرب، ثاني أكبر القطاعات مساهمة في الناتج الداخلي الخام (اجمالي الناتج المحلي)، وهو أيضا ثاني أكبر القطاعات من حيث عدد العاملين على مستوى البلاد.

وأوضح الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، أن عدد السائحين الذين زاروا المغرب خلال عام 2013، تجاوز 10 ملايين سائح، مشيرا إلى أن المغرب بات وجهة سياحية مهمة في منطقة شمال إفريقيا، والبحر الابيض المتوسط.

وتابع الرفاي أن المغرب استطاع أن يقدم منتجا سياحيا هاما على المستوى الحضاري والطبيعي، مشيرا إلى أن البلاد تشهد تطورا وإنجازات هامة فى هذا القطاع الحيوي، وإن المغرب ضخ استثمارات كبيرة في الاقتصاد على مدار السنوات العشر الماضية، مما انعكس بشكل إيجابى على القطاع السياحي.

وأضاف المسؤول الدولي أن عدد السياح عالميا بلغ في عام 2013 نحو 1.780 مليار سائح، أي أن 1 من كل 7 أفراد على مستوى العالم، يسافرون للسياحة كل عام، مشيرا إلى أن عدد السائحين الوافدين على منطقة البحر الأبيض المتوسط يبلغ سنويا 280 مليون سائح.

ويراهن المغرب على جذب 20 مليون سائح بحلول العام 2020، ورفع فرص العمل في هذا القطاع إلى مليون عامل بدل من 470 ألف عامل حاليا، وتحقيق إيرادات تزيد عن 140 مليار درهم (16 مليار دولار).