أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اليوم الأحد أن إجمالي عدد المترشحين لانتخاب مجلس النواب في كل الدوائر الانتخابية بلغ (2603) مترشحاً ومترشحة بحسب الإحصائية الصادرة يوم السبت.

وفي سياق منفصل أكدت المفوضية أن قيام بعض المواطنين بمراقبة ومتابعة العملية الانتخابية دون أي صفة قانونية يعد خرقا للقوانين.

وأكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان لها أنه لوحظ مؤخرا قيام بعض المواطنين بممارسة مهام وأعمال المراقبة والمتابعة للعملية الانتخابية دون أي صفة قانونية أو اعتبارية تخولهم للقيام بمثل هذه الأعمال الأمر الذي يعد خرقا للقانون واللوائح التنظيمية التي تؤسس لتنفيذ عملية انتخابية تخضع للمعايير والمبادئ الدولية الحاكمة.

وبينت المفوضية أن "القيام بعملية التحقيق والاستجواب لأعضاء لجان المراكز الانتخابات والتصوير داخلها دون أن تكون الجهة التي قامت بمثل هذه الممارسات معتمدة من قبل المفوضية يعد مخالف لأحكام لائحة اللائحة التنظيمية لممثلي وسائل الإعلام المرفقة بقرار مجلس المفوضية رقم 35 لسنة 2021 بتاريخ 6 يوليو 2021 التي توضح شروط وإجراءات اعتماد ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية وتبين حقوقهم وواجباتهم بما يمكنهم من ممارسة مهامهم وفق القوانين والتشريعات المنظمة".