أكد عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابت عبد الحكيم الشعاب، على أهمية مقاومة ومواجهة التهديدات الناتجة عن الأخبار الزائفة والمضللة وخطاب الكراهية لضمان شفافية واحترافية العملية الانتخابية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مفوضية الانتخابات اليوم الثلاثاء بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات بعنوان "نحو خارطة طريق مشتركة بين الوكالات لحماية العملية الانتخابية من التهديدات الرقمية"، بحضور نخبة من مسؤولي الهيئات والمؤسسات المختصة بمجال الرصد الإعلامي والاتصالات والمعلوماتية والصحافة الاستقصائية وذلك بالمركز الإعلامي بالمفوضية.

وأشار الشعاب إلى أن الهدف من الورشة هو مواجهة التحديات الرقمية التي تواجه العملية الانتخابية نتيجة لتطور التكنولوجيا مشيراً إلى أن التطور التكنولوجي يوفر ميزات تسهيل الإدارة الانتخابية، لكنها أيضا تشكل تهديدًا بسبب الأخبار الزائفة والمضللة وانتشار خطاب الكراهية وأكد على أهمية مقاومة ومواجهة هذه التهديدات لضمان شفافية واحترافية العملية الانتخابية.

وتهدف الورشة والتي تستمر أربعة أيام، إلى تعزيز الحماية الرقمية في العملية الانتخابية، من خلال وضع خارطة طريق مشتركة بين الهيئات والمؤسسات المعنية بمجال الإعلام، وتمكين المفوضية وشركائها من حماية صوت المواطن وتحقيق مخرجات نهائية شفافة ومهنية.

ويتضمن برنامج الورشة عدة محاور، من بينها تقرير بيئة المعلومات الخاصة بالانتخابات على الصعيد العالمي، ووضع خط الأساس، والرصد والتقييم، والتقرير الرقمي للدولة والانتخابات، والمخاطر الرقمية الانتخابية، والممارسات الرقمية، والجهات الفاعلة الخبيثة المستهدفة للانتخابات، إضافة إلى المبادرات المشتركة بين الوكالات، وتصميم مجموعة من الأنشطة الخاصة بالوقاية من التهديدات الرقمية.