تعتبر الملحفة" الموريتانية رمزاً من رموز الجمال والأناقة الأنثوية للمرأة الموريتانية بغض النظر عن انتمائها أو مستواها التعليمي ,حيث تشكل الملحفة تناغما وانسجاما واضحين مع الطبيعة والمناخ لتناسب ليس فقط الطبيعة والمناخ،بل أسلوب العيش وتقاليد المجتمع البدوي المحافظ،.

 

الملحفة والمرأة الموريتانية علاقة زواج كاتوليكي

من سابع المستحيلات ان تتخلي المراة الموريتانية عن زيها التقليد الملحفة خاصة اذا كانت في بلدها موريتانيا ,لان الملحفة لدي الموريتانيات ترمز للعفة والاخلاق والمكانة الاجتماعية وهي حاضرة بين نساء  شنقيط  بمختلف الأعمار

ماهي الملحفة       ؟

الملحفة، هي قطعة مستطيلة من القماش  ترتديها النساء الموريتانيات  عادة ما تكون ، مصبوغة محليا بألوان متعددة ,وتمتازالملاحف عموما ببساطة التصميم والخياطة، ويتم تطريزها وفقاً لتصاميم خاصة تتداخل فيها الخياطة بالإبر اليدوية مع الأصباغ الملونة لترسم ملامح المنتوج، وهذا الفن أكسب الملحفة الموريتانية طابعا خاصا.

كما أن الملحفة تحمل طابعا دينيا لكونها تلبية لمتطلبات الدين الحنيف من ستر وإحتشام للمرأة لدرجة أن البعض يعتقد أن أي زي آخر مهما بلغت حشمته لا يمكن أن يلبي ما تلبيه هي من حشمة ووقار للمرأة.

الملحفة  ليست زيا للموريتانيات وحدهن !

بالرغم من اعتزاز الموريتانيات بزيهن التقليدي"الملحفة"الا ان هذا الزي تشترك معهن فيه نساء  السودان وتشاد والنيجر وحتي المراة الطارقية وهو نتاج طبيعي للتداخل التاريخي والثقافي بين دول افريقيا جنوب الصحراء .

.