أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ضرورة استمرار وقف إطلاق النار والعمل على التوعية بمخاطر الألغام حتى تنعم ليبيا بالأمن والاستقرار.

وقال المنفي في تغريدة له بموقع "تويتر" "بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام والمساعدة على مكافحة الألغام، نتضامن مع ذوي وأهالي ضحايا المتفجرات ومخلفات الحروب" مؤكدا "ضرورة استمرار وقف إطلاق النار والعمل على التوعية بمخاطر الألغام حتى تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار".

من جانبها أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن أكثر من 15 مليون متر مربع لا تزال ملوثة بالذخائر المتفجرة في جميع أنحاء ليبيا.

وأضافت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام والمساعدة على مكافحتها، أن الاستخدام العشوائي للأسلحة في المناطق الآهلة بالمدنيين خلال النزاعات الأخيرة، يعني أن المناطق الحضرية نفسها لم تعد مستثناة من انتشار المتفجرات من مخلفات الحرب. 

وبينت البعثة الأممية أن مخلفات النزاع تعيق الوصول الآمن إلى التعليم والرعاية الصحية والتنمية، وتتسبب في القتل أو الإصابة بعد فترة طويلة من توقف القتال، مما يشكل تهديدًا يوميًا للحياة وسبل العيش.