جددت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش التأكيد على تطابق وجهة نظر حكومة الوحدة الوطنية مع الموقف الدولي والأوروبي الداعم لإنهاء المراحل الانتقالية والذهاب للانتخابات في ليبيا، وأكدت استعداد الحكومة لتأمينها وتسخير كافة الإمكانات اللازمة لإنجازها.

جاء ذلك خلال مشاركة المنقوش في أعمال مؤتمر حوار المتوسط في دورته الثامنة والمنعقد في  روما يومي 2 و 3 ديسمبر بدعوة من وزير الخارجية الإيطالي "أنطونيو تاجاني".

وبينت المنقوش في سلسلة تغريدات لها بموقع "تويتر" أنها أكدت خلال المؤتمر أن التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا على مواطني الدول الهشة يتطلب تضامنًا أمميًا لاحتواء الأزمات الناشئة عن هذه الأزمة.

وأعربت المنقوش عن قناعتها أنه لا يوجد حلول آنية لقضايا مستمرة من عقود، فالأولوية هى لإيقاف الحروب وحماية حقوق الإنسان وتأمين الحد الأدنى من العدالة وفرص التنمية الشاملة لكافة الدول التي يُنظر لها أنها بؤر توتر وسبب في تفاقم قضايا مثل الهجرة غير الشرعية.

أشددت المنقوش على أهمية أن تكون السياسة الأوروبية أكثر حيوية في التعامل مع تداعيات الحرب على أوكرانيا في المناطق البعيدة عن أوروبا، والعمل على تجنيب المتوسط اندلاع نزاعات واسعة بسبب الطاقة. وألا يتم تجاهل معاناة الفقراء والهاربين من مناطق النزاعات بتجاه أوروبا.