أكدت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش أنها بحثت مع نظيرها المالطي "إيان بورج" فرص وعوائق فتح المجال الجوي المالطي أمام الشركات الجوية الليبية وتسهيل تنقل الرعايا بين البلدين مشيرة إلى أننا سنسمع قريبا أخبارا جيدة في هذا الشأن سواء بطرابلس أو بنغازي.

وبينت المنقوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المالطي في العاصمة طرابلس أن الجانبين ناقشا تطورات العملية السياسية في ليبيا.

وجددت المنقوش تأكيد موقف حكومة الوحدة الوطنية الداعم لبناء السلام في المنطقة وحماية دول الجوار الإفريقي والأوروبي من أي مخاطر قد تسببها حالة التوتر التي تشهدها المنطقة بصفة عامة واستمرار حالة المراحل الانتقالية بليبيا.

وشددت المنقوش على أن استقرار ليبيا هو مصلحة دولية وإقليمية وأعربت عن ترحيب ليبيا بمبادرة مالطا أن يكون لها دور داعم لاستقرار ليبيا وتبني الدفاع داخل منظومة الاتحاد الأوروبي عن حق الليبيين في انتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا.

وأشارت المنقوش إلى أنها بحثت مع نظيرها المالطي ملف الهجرة غير الشرعية وخلفيات هذه الأزمة الإنسانية التي تتفاقم مشددة على تجاهل المجتمع الدولي لقارة إفريقيا والمناطق التي تشهد نزاعات في الشرق الأوسط وعدم التحرك بجدية لمعالجة جذور المشكلات التي تعانيها هذه المنطقة.

وتناول اللقاء أيضا ملف النفط والطاقة المتجددة والخضراء وكيف تستطيع مالطا أن تلعب دورا مهما مع الاتحاد الأوروبي لتكون بوابة لتوليد الطاقة البديلة لأوروبا.