رأت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، أنه “لوقف تدفقات الهجرة، نحتاج إلى تأمين الحدود الجنوبية لبلادنا.

وقالت الوزيرة التي تحدثت عبر الإنترنت إلى منتدى "حوارات المتوسط" الملتئم في روما، الجمعة، إن "مشكلة المهاجرين معقدة للغاية، وأقول للدول الأخرى ألا تنقل المشكلة إلى ليبيا، وألا توجه أصابع الاتهام نحونا كدولة تنتهك حقوق الإنسان" بحسب وكالة آكي.

وتابعت: "لقد سئمنا الحديث عن حلول سطحية فقط"، مؤكدة أن "هناك أيضاً ضحايا بين المهاجرين في قناة المانش الانجليزية”. وتساءلت عن "ما إذا فشلت دول أخرى، تعد من بين أكثر الدول استقرارا في العالم، في منع تدفق المهاجرين، فكيف يمكن لليبيا أن تنجح في ذلك؟".

ونوهت المنقوش بأن "ليبيا ليست وجهة نهائية للمهاجرين، فنحن دولة عبور، وأحيانًا يأتي المهاجرون من دول أكثر سلامًا من بلادنا، وهم يعرفون على أية حال، الوضع الذي يجدون فيه أنفسهم معنا".

واسترسلت الوزيرة الليبية: "كان هناك حديث عن حجم الأموال التي يجب منحها لليبيا لوقف الهجرة غير النظامية، لكن هذا لم يساعد في الماضي ولن يساعد في المستقبل". وقالت إنه "بدلا من ذلك، نحتاج لوقف المهاجرين على الحدود الجنوبية، احتراما لحقوق الإنسان"، كما "نفتقر إلى التقنيات لضبطها". واختتمت مشددة على "صعوبة السيطرة على آلاف الكيلومترات في الصحراء المتاخمة لتشاد".