نظم نادي بيت الحكمة للفكر والأدب والفنون لولاية معسكر الجزائرية، تحت إشراف المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية د. يحي بوعزيز لولاية معسكر، مساء يوم السبت 02 أكتوبر 2021، محاضرة تحت عنوان "النهضة ومشروع الحداثة العقلية في الجزائر"، ألقاها د. قادة جليد، أستاذ الفلسفة وأحد الأعضاء المؤسسين لهذا النادي.

سير هذا اللقاء الأستاذ الشاعر أحمد صرصار، حيث أعطى تعريفا مختصرا عن مساره العلمي، الأدبي، والمهني، على النحو التالي: حاصل على شهادة الماجستير من جامعة وهران سنة 1997 حول موضوع إشكالية التقدم في الفكر العربي الإسلامي؛ حاصل على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة سنة 2006 بموضوع يتصل بتحليل التاريخ مابين ابن خلدون وهيغل؛ له عشرة كتب مطبوعة وتحت الطبع.

بعد هذا التقديم ، تساءل الأستاذ أحمد صرصار : من أين نبدأ في بناء النهضة ؟ أمن إحياء التراث أم من مسايرة ركب الحضارة الغربية ؟ تكلم من تكلم وما يزال السؤال قائما. وفي هذه الورقة ، يريد د. قادة جليد مناقشة هذا الموضوع معنا .بعدها أعطاه الكلمة .

وبناء على جملة من الأسئلة على غرار: لماذا لا نوظف المناهج العلمية في قراءة تاريخنا وثقافتنا الوطنية؟ ما الفائدة من أن أكتب عن مفكر غربي وأنا لي تراث وتاريخ ثقافي كبير ومتعدد بحاجة إلى قراءة وتحليل؟ ما معنى النهضة؟ استعرض المحاضر عدة قواعد ترتبط بمفهوم النهضة: كالعودة إلى التراث الوطني ومفهوم الدولة- الأمة (Etat- Nation).

وحلل جملة من المفاهيم والإشكاليات كالوعي بالتراث الوطني، وختم محاضرته بملاحظة تخص النهضة الوطنية كما تصورها هو، بأنها لا تتحقق بدون هوية ممتلئة، وأن هناك أشكالا تتغير (الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي ) إلا الشكل الثقافي فهو صعب التغير