في إطار آليات العمل اللازمة للارتقاء بالعمل في الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق نشر الموقع الالكتروني الرسمي للهيئة في آخر أخباره أن مكتب المتابعة بها عقد الاسبوع الماضي اجتماعين لمناقشة بعض المواضيع الهامة لعمل الهيئة والبرامج المستقبلية بالهيئة والعمل الجماعي المشترك للإدارات والمكاتب ذات العلاقة بهذا الشأن وجاء فيما نشره الموقع.

وتناول الاجتماع الأول الإجراءات التنظيمية لعمل إدارة المراكز والبيوت الثقافية بالداخل والخارج وإعداد لائحة تنظيمية للمرشحين العاملين في المراكز الثقافية في الخارج ووضع الشروط لها وتأهيلهم في دورات تدريبية للعمل الثقافي من ضمنها دورة في العمل الدبلوماسي للمرشح، ويعد هذا المشروع بداية انطلاقة المنظومة المتكاملة للمراكز الثقافية بالداخل والخارج.

كما تمت مناقشة الخطة الموضوعة طويلة الأجل لجميع المراكز الثقافية الخاصة بالطفل، ودراسة مشروع تطوير المكتبات المتنقلة كنموذج حافلة النقل على هيئة صالة متنقلة مجهزة بالكتب والانترنت.

وجاء فيما نشره الموقع أيضا أن مدير المكتب القانوني أكد خلال الاجتماع على برنامج منظومة حصر التشريعات التي تعنى بالثقافة والشروع في تنفيذ أعمال المكتب وكذلك الشروع في تنفيذ قاعدة البيانات المتعلقة بالعقود والاتفاقيات الدولية الخاصة بقطاع الثقافة.

وعن الاجتماع الثاني جاء في الموقع أنه قد تم مناقشة سير العمل اليومي بالهيئة خلال الفترة الماضية وخطط الإدارات والمكاتب ومراجعتها والوقوف على المعوقات والعمل على تلافيها.

 وكذلك تم مناقشة أهم البرامج المستقبلية والعمل الجماعي المشترك للإدارات والمكاتب ذات العلاقة بهذا الشأن، والتجهيز للفعاليات القادمة.

وأكد موقع الهيئة في منشوره على أن مدير إدارة التنمية الثقافية أكد على اقتراب موعد مهرجان النخلة الذي سيقام لأول مرة وضرورة الإعداد المبكر له، وقدم مقترح لتنشيط المدن التاريخية ثقافيا على مستوي ليبيا.

وعرض مدير إدارة البرامج والأنشطة والملتقيات الثقافية الخارطة الثقافية للبرامج والأنشطة لعام 2020، وقدم في الاجتماع مقترح برئاسة دائمة لكل مهرجان سنوي تشرف عليه الهيئة.