وقعت نيجيريا واليابان على اتفاق تقدم اليابان بموجبه 2ر14 مليون دولار لتعزيز قدرات المركز النيجيري لمراقبة الأمراض حتى يمكنه مكافحة الأوبئة. 

وقام بالتوقيع على هذا الاتفاق وزير التخطيط النيجيري أدوما أدوما والسفير الياباني لدى نيجيريا يوكاتا كيكوتا، وشهد مراسم التوقيع وزير الصحة النيجيري إسحاق أدوال. 

وقال وزير التخطيط النيجيري: إن مشروع المعونة اليابانية يأتي تمشيا مع أهداف نيجيريا لتحقيق الإنعاش الاقتصادي وتنفيذ خطة النمو التي تهدف إلى تحسين نوعية الرعاية الصحية، ونحن نعرب عن تقديرنا للحكومة اليابانية على دعمها لهذا المشروع الذي سيساعد على تحسين نظام الرعاية الصحية في نيجيريا. 

وأضاف أن نيجيريا، مثل كثير من الدول الأفريقية الأخرى، تعرضت لأمراض معدية تفشت من وقت لآخر، وإن الحكومة النيجيرية مصممة على مواجهة التهديدات الصحية.

من جانبه، قال السفير الياباني إن بلاده أقامت شراكة مع نيجيريا منذ سنوات من أجل تعزيز وتحسين القطاع الصحي النيجيري، وأضاف أن تحسين النظم الصحية هو مفتاح تحسين مستوى معيشة المواطنين وتشجيع التنمية، وأن المركز النيجيري لمراقبة الأمراض يعاني من نقص في الأدوات اللازمة لتحقيق السلامة ولمواجهة الأمراض المعدية بطريقة سريعة، وأن قدرات القطاع الصحي في نيجيريا لتقديم الخدمات الصحية مازالت محدودة.

وأشار السفير الياباني لدى نيجيريا إلى ضرورة توسيع نطاق بناء المنشآت اللازمة لتقديم هذه الخدمات وتوفير الأجهزة التي تساعد على تشخيص الأمراض وتشجيع المركز على إجراء البحوث اللازمة لسبل مكافحة الأوبئة.