تلقت اليونيسف في ليبيا مليون دولار أمريكي من حكومة اليابان لدعم جهودها في إغاثة المتضررين من الفيضانات في شرق ليبيا. 

وأوضحت منظمة "اليونيسف" أنه سيتم استخدام التمويل لتوفير الوصول إلى مياه الشرب النظيفة ومرافق الصرف الصحي ومستلزمات النظافة، بالإضافة إلى المساعدة في حماية الطفل للأطفال والأسر الأكثر احتياجاً.

وبينت "اليونيسف" أن العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا في 10 سبتمبر 2023، تسببت في حدوث فيضانات مفاجئة في مناطق متعددة، بما في ذلك الجبل الأخضر ودرنة والبيضاء والمرج، والشحات، وسهل سوسة وبنغازي وهو ما كان له تأثير شديد بشكل خاص على درنة، حيث توفي أكثر من 4000 شخص وألحقت أضرار جسيمة بالخدمات الأساسية والبنية التحتية.

وأكدت اليونيسف، أنها تعمل بالتعاون مع السلطات والشركاء المحليين والدوليين، على مدار الساعة لتلبية الاحتياجات الإنسانية مع غرس بذور تعافي الأنظمة. تشمل الأولويات الفورية تقديم المساعدات الطبية والدعم النفسي والاجتماعي والمياه النظيفة والصرف الصحي وتعزيز النظافة وخدمات حماية الطفل.

وقال ممثل اليونيسف في ليبيا، ميكيلي سيرفادي، "الوضع خطير، والمساعدات الإنسانية ضرورية لإنقاذ الأرواح وحماية رفاهية السكان المتضررين"وأضاف "يأتي هذا التمويل من اليابان في وقت حرج يواجه فيه شعب شرق ليبيا، وخاصة الأطفال، تحديات هائلة بسبب عواقب العاصفة دانيال".

واعتبر ممثل اليونسيف أن هذا الدعم ضروري لضمان توفير المياه الآمنة والصرف الصحي في وقت ارتفاع مخاطر الأمراض، وكذلك لضمان توفير خدمات الحماية المتنقلة مثل الدعم النفسي والاجتماعي وإدارة الحالات للأطفال والآباء والأمهات.

وقال القائم بالأعمال في سفارة اليابان في ليبيا والمنسق الخاص لليبيا، أمادرا ماساكي "مع منحة المساعدة الطارئة اليابانية من خلال اليونيسف، آمل أن يعود الأشخاص المتضررون من الفيضانات، وخاصة الأطفال، إلى حياتهم الطبيعية في أقرب وقت ممكن بدعم من خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الأساسية وحماية الطفل بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي وتدخلات تتبع الأسرة".

وأضاف القائم بالأعمال في سفارة اليابان في ليبيا سيستفيد 15000 شخص في البلديات الأكثر تأثراً من التمويل مباشرة.