أسفرت الجلسة العامة الانتخابية لانتخاب عميد المحامين التونسيين المنتهية أشغالها، فجر اليوم الإثنين، عن فوز الكاتب العام للهيئة السابقة حاتم المزيو (مستقل ومحسوب على العائلة الوسطية) خلفا للعميد السابق ابراهيم بودربالة.

وانتخب المحامون التونسيون المزيو عميدا جديدا لهم بـ 1416 صوتا خلال الدور الثاني، وذلك ضد منافسه بوبكر بالثابت (عروبي قومي) الذي حصل على 1233 صوتا.

وشارك نحو 3 آلاف محاميا تونسيا في انتخابات عميدهم الجديد.

والمزيو هو محام لدى محكمة التعقيب وشغل منصب الكاتب العام للهيئة السابقة وقبل ذلك شغل عضوية الهيئة ورئاسة فرع محافظة صفاقس (جنوب).

وقلب المزيو في أول تصريح له عقب انتخابه: "نحن لا نوالي السلطة ولا نقبل التوظيف السياسي ولا نعارض السلطة ولا نعدها خصما ونحن لسنا في قطيعة معها وسندافع عن المصلحة الوطنية".

وفي تصريح سابق له، أكد المزيو أن أولوية برنامجه الانتخابي تتمثل في استرجاع ثقة المحامين في هياكلهم وفي استقلالية المهنة وتعديل قانون صندوق الحيطة والتقاعد للمحامين.

وتنافست 5 أسماء على خلافة العميد السابق إبراهيم بودربالة، وهم كلا من الكاتب العام للهيئة الحالية حاتم مزيو ورئيس فرع تونس العاصمة للمحامين محمد الهادفي ومحمد بكار وبوبكر ثابت وسامي شطورو.

وتجري اليوم الاثنين عملية فرز الأصوات لعضوية هيئة المحامين التونسيين لاختيار 14 عضوا من بين 39 مرشحا.