أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي أن الوضع في العاصمة طرابلس هادئ نسبيا مشيرا إلى أن الحملة الأمنية على تجار السلاح والمخدرات طالت شخصيات سياسية وقد تقوض الحل ودعا السلطات في ليبيا لحماية المدنيين خلال الحملات الأمنية.

وبين باتيلي خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في ليبيا أن لجنة 6+6 وضعت اللمسات النهائية على القوانين الانتخابية مؤكدا أن التوصل لانتخابات ناجحة يحتاج عملا أكبر.

وأضاف باتيلي أن معيار أهلية الترشح للرئاسة يبقى إشكالية عالقة كما أن تشكيل حكومة انتقالية قبل الانتخابات يبقى نقطة عالقة أيضا.

وشدد باتيلي على ضرورة اعتماد آلية لتخطي المشاكل العالقة داعيا الأطراف المعنية للتوصل لاتفاق سياسي حول هذه المسائل محذرا من أنه بدون ذلك ستواجه العملية الانتخابية حائطا مسدودا كما حدث عام 2021 داعيا مجلس الأمن لزيادة الضغط لإيصل البلاد لانتخابات ناجحة.

كما رحب باتيلي بإجراء مشاورات بين صندوق النقد الدولي والسلطات الليبية بعد انقطاع دام عقد مؤكدا أن البعثة الأممية ستدعم التوصيات المتفق عليها بين صندوق النقد الدولي وليبيا ومجموعة برلين للدفع قدما بالمسار السياسي.

ودعا باتيلي الأطراف الليبية والسلطات لتنفيذ المصالحة الوطنية في البلاد وحث جميع الشركاء الإقليميين والدوليين على مساعدة الليبيين لاستعادة أرضهم والاستجابة لدعوات الليبيين الذين يسعون للسلام.