ذكرت وسائل إعلام أن مجلس النواب الليبي سيعلن قريباً عن اختيار اللواء خليفة حفتر كقائد عام للقوات المسلحة الليبية وترقيته بشكل استثنائي إلى رتبة فريق أول.

وقال مسؤول ليبي رفيع المستوى حسب 24 في تصريحات من مقر مجلس النواب المؤقت بمدينة طبرق في شرق ليبيا، إن المجلس على وشك إصدار القرار خلال الأيام القليلة المقبلة، ممهوراً بتوقيع رئيسه المستشار صالح عقيلة باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية.

وأوضح أن هناك توافقاً على تعيين حفتر كقائد عام للجيش بين الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني والبرلمان المنتخب الذي يعتبر أعلى سلطة دستورية وتشريعية وسياسية في البلاد.

وكشف النقاب عن أن الهدف من القرار هو تعزيز دور الجيش الليبي في مواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة في ليبيا بالإضافة إلى إنهاء وإحباط أي محاولات بريطانية أو أمريكية لإدراج اسم حفتر على أي قوائم محتملة للجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي.

وقال الوزير الذي اشترط عدم تعريفه، إنها مسألة ترتيبات فقط قبل أن يصدر القرار بشأن تعين حفتر في منصبه الجديد وترقيته بشكل استثنائي ورسمي.

وحفتر من خريجي الأكاديمية العسكرية في بنغازي وتلقى تدريباً في الاتحاد السوفياتي السابق، وكان قد انشق عن الجيش إثر النزاع بين تشاد وليبيا، ثم سافر إلى الولايات المتحدة حيث أقام في شمال ولاية فرجينيا حتى اندلاع الثورة التي دعمها حلف شمال الأطلنطي (الناتو) ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.

وكان حفتر أحد ضباط الانقلاب الذي أتى بالقذافي إلى السلطة في عام 1969، قبل أن ينشق عليه لاحقاً عندما كان قائداً للجيش الليبي في تشاد.

ولد حفتر في مدينة اجدابيا 1943 ودرس هناك مرحلتي الابتدائية والإعدادية، وانتقل في الثانوية لدرنة ودخل الكلية العسكرية سنة 1964، وتخرج منها عام 1966 حيث عين في كتيبة المدفعية بالمرج، ليبدأ مشواره العسكري الذي توجه بقيادة القوات البرية، وهو متزوج وأب لـ12 ابناً (سبعة أولاد وخمس بنات).