اتُهم عضو في مجلس اللوردات البريطاني بالعنصرية أمس لثلاثاء، بعد وصفه رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار بـ"الهندي النمطي".

وجاء تعليق جون تايلور، والمعروف باللورد كيلكلوني، رداً على تقرير إخباري تضمن انتقادات لزيارة فارادكار إلى أيرلندا الشمالية أول أمس الإثنين.

ووفق التقرير، اتهم عضو في البرلمان فارادكار بـ"سوء الخلق" واعتبر أنه أظهر قلة احترام بالامتناع عن إبلاغه ممثلاً محلياً برحلته الإثنين.

وقال كيلكلوني، العضو في مجلس اللوردات المعين منذ 2001، إن رئيس الوزراء الأيرلندي المتحدر من والد هندي ووالدة أيرلندية "هندي نمطي".

وقبل انضمامه إلى مجلس اللوردات قضى كيلكلوني 10 أعوام عضواً في البرلمان الأوروبي منذ 1979 و18 عاماً عضواً في مجلس العموم المنتخب منذ 1983.

وكان كيلكلوني يمثل حزب "ألستر" الوحدوي الأيرلندي الشمالي، الذي اعتبر زعيمه مايك نيسبت أن تعليق عضو مجلس اللوردات "عنصري".

وكتب كيلكلوني في تغريدة لاحقاً "بكل تأكيد لست عنصرياً، أنا معجب بشكل خاص بالهنود".

ودافع عن تصريحاته قائلاً: "المقصود بالهندي النمطي، المقارنة مع الرجل الأيرلندي الذي كان سيكون لديه فهم أفضل للمواقف الوحدوية في أيرلندا الشمالية".

وأضاف: "لا يزال هناك سوء فهم للفرق بين أن يكون الشخص أيرلندي الجنسية كما هو فارادكار، وأن يكون نصف هندي عرقياً، وهو ما أكده فارادكار عن نفسه. لا شيء عنصريا في ذلك. إنها حقائق".