قال الكاتب الاسرائيلي مردخاي كيدار ، في مقال له نشرته مجلة ” مشهد ” الاسرائيلية وموقع kr8  الاخباري الاسرائيلي  ، انه كانت هناك خطة امريكية لسيطرة الاخوان على حكم مصر ، وعلى كل دولة يمكن ان يحدث فيها ذلك ، ولكن حاكم مصر ” السيسي ” لم ينحن أمام الامريكان ، وجعل الامريكان يبتلعون السنتهم ويحنون رؤوسهم .

واضاف الكاتب الاسرائيلي انه يجب على رئيس الوزراء الاسرائيلي ” بنيامين نتنياهو ” ان يتعلم من الفريق اول عبدالفتاح السيسي ، كيف يقف فخورا في وجه الضغوط الامريكية
ووصف الكاتب الاسرائيلي جماعة الاخوان المسلمين بانهم ” الجماعة المحبوبة لدى امريكا ” .
وقال الكاتب الاسرائيلي انه ” يمكن ان نختلف حول وصف جماعة الاخوان المسلمين بالارهابية ، ولكن لا يمكن ان نختلف ان هناك الملايين من الشعب المصري ، تؤيد الفريق اول عبدالفتاح السيسي ” .

وتابع الكاتب الاسرائيلي ان السيسي يعرف جيدا موقف الادارة الامريكية السلبي من الخطوات التي إتخذها ازاء جماعة الاخوان المسلمين ، ولكنه غير مهتم بأوباما ولا بـ “جون كيري “، فهو لا يغير اهدافه ولم يغير الوسائل التي يتعامل بها مع الجماعة .

واوضح كيدار ، ان الفريق اول عبدالفتاح السيسي لا يرد على الهاتف حينما يتصل به اوباما او جون كيري من اجل إقناعه بتخفيف الضغوط على جماعة الاخوان المسلمين ، مثلما رفض من قبل كافة ضغوطهم الرامية الى اعادة محمد مرسي الى كرسي الرئاسة ، بل انه لم يتورع من إدخال مرسي في قائمة المتهمين بعمليات القتل والتي يمكن ان تصل عقوبتها الى الاعدام .
واشار كيدار الى ان القضاء المصري لو حكم على مرسي وقادة جماعة الاخوان المسلمين بالاعدام، فإن الادارة الامريكية سوف تشجب وترفض هذا الحكم ، وتطالب بتخفيفه ، ولكن ليس من المؤكد ان يستجيب السيسي للإدارة الامريكية ، حتى لو هددت بتقليص المساعدات او ما شابه ذلك .

وأوضح كيدار ، ان الولايات المتحدة في هذه اللحظة ، سيكون عليها ان تقرر ما يجب ان تفعله تجاه مصر … هل تقطع علاقتها نهائيا بالقاهرة، وتتركها تذهب صوب المعسكر الروسي ، ام انها ستحاول منع ذلك ، وتضطر لبلع ” الضفادع ” وتستمر في دعم مصر .
وتوقع الكاتب الاسرائيلي ان يخضع اوباما وجون كيري أمام الفخر والاعتزار المصري ، ويعلنان قبولهما سياسات الفريق اول عبدالفتاح السيسي ، غصبا عنهما .

وأكد البروفيسور الاسرائيلي على ان ما يحدث في مصر ، يثبت ان اوباما ومساعديه لا يمكنهم مواجهة ما يحدث في الشرق الاوسط ، ولا مواجهة نظم سياسية تتمسك بآرائها ، وتصر على مواقفها ، وأن أوباما سيضطر في النهاية الى قبول قرارتها ، حتى ولو كان غير موافق عليها .
ودعا كيدار ، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الى التعلم من الفريق السيسي ، وعدم الانصياع للضغوط الامريكية الرامية الى التوصل لإتفاق مع الجانب الفلسطيني .
يذكر ان ” مردخاي كيدار” يعمل محاضرا بقسم الدراسات العربية بجامعة بار إيلان الإسرائيلية ، ويعد من اشهر المحللين للشئون العربية والشرق أوسطية في الصحافة والاعلام الاسرائيلي.