قال وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب، إن الولايات المتحدة لديها الحق في الدفاع عن نفسها فيما يتعلق بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وقال خلال مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) تعليقاً على إن كان قتل سليماني مشروعاً «هناك حق الدفاع عن النفس». وأضاف إن بريطانيا ستتخذ كل الإجراءات الضرورية للحد من المخاطر التي يمكن أن تواجه مصالحها وجنودها.

وصرح راب بأن بلاده ستعمل مع الشركاء من أجل خفض التصعيد بعد اغتيال سليماني. وقال، في تصريحات لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، إنه سيلتقي نظيره الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته واشنطن بعد أيام. 

وقال: «سليماني كان يمثّل تهديداً إقليمياً. ومن حق الولايات المتحدة ممارسة الدفاع عن النفس، ونحن نقدّر الموقف الذي وجدت نفسها فيه، ولكننا نريد خفض التصعيد الآن». وقال إن بلاده ستعمل مع شركائها في هذا الشأن.

وأضاف: «إننا بحاجة إلى تجنب الحرب وتحقيق الاستقرار. نحتاج إلى حماية مواطني المملكة المتحدة، وهذا هو السبب الذي جعلني أتصل برئيس الوزراء العراقي هذا الصباح، وأعمل على التواصل مع شركاء آخرين منذ الجمعة». وقال: «اندلاع حرب في الشرق الأوسط لن يفيد أحداً. وحدهم داعش والإرهابيون من سيستفيدون من ذلك». ورأى أن «الولايات المتحدة تحاول إرسال رسالة لإيران بأنها لا يمكنها المضي في سلوكها العدواني في المنطقة أو في قدراتها النووية».