أعلنت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية المساهمة بمبلغ مليوني جنيه استرليني لمساعدة النازحين السودانيين في الكفرة.

وبينت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية في بيان لها أن بريطانيا تساهم  بمليونيّ جنيه استرليني لمساعدة ما يصل إلى 150,000 من اللاجئين السودانيين في ليبيا الفارين من العنف في دارفور، بالسودان.

وأوضحت الوزارة أن المبلغ يساهم في دعم خدمات طارئة تشتد الحاجة إليها، كالرعاية الصحية وتوفير الماء ولوازم النظافة الشخصية.

وأوضحت الوزارة أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من مليونيّ شخص فروا من السودان بسبب العنف الذي اندلع في أعقاب الانقلاب الذي وقع في شهر إبريل السنة الماضية، بمن فيهم ما يربو على 1,200 شخص يدخلون ليبيا يوميا.

ولفتت الوزارة إلى أن ذلك يشكل جزءا من التزام الحكومة بالعمل مع شركاء دوليين لمعالجة الأزمات الإنسانية التي تحمل الناس على الفرار من ديارهم، ولتعزيز الدعم المقدم للاجئين في منطقة قريبة من ديارهم.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الحزمة من الدعم البالغة مليونيّ جنيه استرليني سوف تُخصَص للاستجابة الإنسانية في منطقة الكُفرة في ليبيا، حيث يتواجد فيها حاليا، حسب تقديرات الأمم المتحدة، ما يصل إلى 45,000 لاجئ بحاجة ماسة للمساعدة.

وبينت الوزارة البريطانية أن الرعاية الصحية في الكُفرة بسيطة للغاية، وكانت تواجه صعوبات حتى قبل هذه الأزمة. وبات نظام الرعاية الصحية في الكُفرة على وشك الانهيار الآن تحت وطأة وصول آلاف اللاجئين الذين بحاجة إلى مساعدة طبية.